السعودية تبدأ المرحلة الأولى لعقود الطاقة المتجددة

A Saudi man walks on a street past a field of solar panels at the King Abdulaziz city of Sciences and Technology, Al-Oyeynah Research Station in this May 21, 2012 file photo. Saudi Arabia's ambitious plans to become a world leader in installed solar power appear to have run into the sand amid disagreements over their scale, ownership and technology. The world's largest crude exporter announced three years ago it wanted to install 41 gigawatts of solar electricity by 2
السعودية تسعى لإنتاج 9.5 غيغاواطات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2023 (رويترز)

دعت السعودية المستثمرين إلى تقديم طلبات التأهل إلى الجولة الأولى من برنامجها الوطني للطاقة المتجددة الذي تتراوح قيمته بين ثلاثين وخمسين مليار دولار.

وبحسب بيان أصدرته وزارة الطاقة السعودية أمس الاثنين، فإن باب طلبات التأهل مفتوح حتى 20 مارس/آذار المقبل، على أن تعلن الوزارة عن المؤهلين لتقديم العروض بحلول 10 أبريل/نيسان المقبل. ومن المتوقع ترسية العقود في سبتمبر/أيلول المقبل.

وتشمل الجولة الأولى من البرنامج السعودي للطاقة المتجددة تطوير محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة ثلاثمئة ميغاواط في سكاكا بمحافظة الجوف في شمال البلاد، وبناء محطة كهرباء تعمل بطاقة الرياح بقدرة أربعمئة ميغاواط في مدين بمنطقة تبوك شمال غربي المملكة.

وذكرت وزارة الطاقة أن الباب مفتوح لأي شركة أو تحالف شركات لديه الإمكانات الفنية والمالية لتنفيذ مشروعات بهذا الحجم.

وأشارت إلى أن هذه المشروعات مدعومة باتفاقات لشراء كهرباء الطاقة الشمسية لأجل 25 عاما واتفاقات لشراء كهرباء طاقة الرياح لأجل عشرين عاما.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في بيان "نهدف إلى جعل البرنامج الوطني للطاقة المتجددة أحد أكثر البرامج من نوعها جذبا ومنافسة على مستوى العالم، ونحن نمتلك جميع المقومات لتحقيق ذلك".

وتسعى السعودية للوصول بقدرة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة إلى 9.5 غيغاواطات بحلول عام 2023 وفقا لرؤية المملكة 2030، وهي خطة إصلاح اقتصادي أطلقت العام الماضي لتنويع موارد اقتصاد المملكة وتقليص اعتماده على النفط. ويشمل برنامج الطاقة المتجددة استثمارات بين ثلاثين وخمسين مليار دولار بحلول عام 2023.

المصدر : وكالات