المركزي العراقي يوقف تعاملاته مع مصارف بكردستان

A man counts wads of U.S. dollars on a money counting machine at a currency exchange shop in Baghdad December 21, 2015. REUTERS/Khalid al Mousily
مصادر عراقية أكدت أن بغداد ستوقف بيع الدولار لعدد من البنوك في إقليم كردستان (رويترز-أرشيف)
قال مصدر في البنك المركزي العراقي إنّ البنك قرّر وقف تعاملاته المالية والمصرفية مع أربعة مصارف أهلية خاصة تتخذ من إقليم كردستان العراق مقرا رئيسيا لها.

لكن مصادر في البنك قالت إن إدارته تدرس حاليا تخفيف هذه الإجراءات التي اتخذت أمس، ولا سيما بعد تقديم سلطات إقليم كردستان تعهدا للبنك بإخضاع هذه البنوك التي شملها الحظر لإشراف البنك المركزي، والسماح له بمراقبة كل عملياتها المصرفية والمالية.

وقالت المصادر إن إدارة البنك طالبت سلطات الإقليم بتقديم تعهد خطي بهذا الخصوص.

ونقلت وكالة رويترز في وقت سابق عن مصادر مصرفية وحكومية، أن البنك المركزي أبلغ حكومة الإقليم أنه سيتوقف عن بيع الدولار إلى البنوك الأربعة، كما سيوقف تحويلات العملة الأجنبية إلى الإقليم.

وذكر مسؤول عراقي في وقت سابق أمس أن "الشرط لإنهاء حظر بيع الدولارات هو أن تكون البنوك الكردية خاضعة لسلطة البنك المركزي".

بيد أن مسؤولا كرديا في أربيل -عاصمة إقليم كردستان العراق– قال أمس إن بنوك المنطقة خاضعة بالفعل لسلطة البنك المركزي في بغداد، وإن مطارات المنطقة الكردية خاضعة بالفعل لسلطة هيئة الطيران المدني العراقية.

واتخذت هذه التدابير ردا على الاستفتاء الذي أجراه الإقليم في 25 سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان مجلس النواب العراقي قد أصدر قرارا ملزما يطالب الحكومة العراقية بوقف كل التعاملات المالية والمصرفية مع إقليم كردستان.

وتأتي هذه العقوبات في أعقاب حظر للرحلات الجوية الدولية المباشرة إلى المنطقة الكردية، فرضته الحكومة المركزية الجمعة الماضي.

المصدر : الجزيرة + رويترز