الطلب يتجاوز إنتاج أوبك لأول مرة منذ 3 سنوات

APA34 - 20020412 - VIENNA, AUSTRIA : (FILES) File picture dated 03 July 2001 showing the OPEC headquarters in Vienna. OPEC said on Friday 12 April 2002 that it is concerned by the situation in Venezuela because the country might boost its oil output in order to increase funds available to the state.
مقر أوبك في فيينا (الأوروبية)

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن تصبح سوق النفط العالمية أكثر توازنا في النصف الثاني من العام الجاري، إذ قالت إن إنتاجها الحالي أقل من متوسط الطلب المتوقع على نفطها في تلك الفترة.

وكانت آخر فترة جاء فيها إنتاج أوبك أقل من مستويات الطلب على نفطها عام 2013، بحسب تقارير سابقة للمنظمة.

وذكرت أوبك في تقريرها الشهري، الذي نشر أمس الاثنين، أنه "من المرجح أن يتقلص فائض المعروض في السوق خلال الفصول المقبلة"، وهو ما سيؤدي إلى "سوق نفطية أكثر توازنا قرب نهاية العام".

وقالت أوبك إن إنتاجها تراجع بمقدار مئة ألف برميل يوميا في مايو/أيار الماضي ليصل إلى 32.36 مليون برميل يوميا، وهو ما يقل خمسمئة ألف برميل يوميا عن الطلب المتوقع على نفطها في الربع الثالث من العام الجاري.

وتسببت الهجمات على منشآت نفطية في نيجيريا وحرائق الغابات في كندا وحوادث مختلفة في دول أخرى إلى تعطيل إنتاج النفط في مايو/أيار الماضي بأعلى معدل خسائر منذ خمس سنوات.

المصدر : رويترز