إسرائيل تحدد رواتب مديري البنوك

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures as he opens the weekly cabinet meeting at his Jerusalem office on November 22, 2015.
بنيامين نتنياهو دعم وزير المالية في مشروع قانون رواتب مديري البنوك (الأوروبية)

أقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) قانونا يحدد سقف الراتب السنوي لمديري البنوك بمبلغ 658 ألف دولار أميركي، في إجراء تم وصفه بأنه من أصعب القيود حول العالم.

وينص القانون الذي أقره الكنيست الليلة الماضية على أنه لا يمكن أن يتجاوز أي راتب بالقطاع المصرفي أكثر بـ 35 مرة مرتب العامل الأقل أجرا بذات الشركة، مع سقف يصل إلى 2.5 مليون شيكل (658 ألف دولار أميركي).

ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية الإجراء بأنه غير مسبوق في تشدده، بينما حذر البعض من أنه قد يضر بالاقتصاد. وقالت صحيفة هآرتس إن إسرائيل تبحث عن الاستثمار ويجب ألا تكون الأكثر تشددا في هذا الأمر.

يُذكر أن ارتفاع تكاليف المعيشة يمثل مصدر قلق كبير في إسرائيل، وقضية رئيسية لوزير المالية موشيه كحلون الذي دعم مشروع القانون.

وكان مدير مكتب رئيس الوزراء أكد، في مقابلة مع الإذاعة العامة الأسبوع الماضي، أن (بنيامين) نتنياهو دعم كحلون في مشروع قانون رواتب مديري البنوك، لكنه لا يرغب في رؤية هذا الإجراء يمتد إلى صناعات أخرى.

 

المصدر : الفرنسية