مصر تعود لاستيراد الأرز بعد 20 عاما رغم الفائض

FILE - In this Thursday, May 14, 2015 file photo, a young boy irrigates rice seedlings before they are transferred to a bigger farm, in a village in the Nile Delta town of Behira, 300 kilometers (186 miles) north of Cairo, Egypt. Urban growth has become the chief threat to farmland as Egyptian farmers haphazardly and illegally build new houses to make room for the next generation. (AP Photo/Mosa'ab Elshamy, FIle)
حقل أرز في محافظة البحيرة (أسوشيتد برس)

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر أنها تسعى لشراء كميات من الأرز في مناقصة دولية، وذلك للمرة الأولى منذ عشرين عاما، على الرغم من فائض في المحصول المحلي.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة أمس الأحد إن الهيئة تطلب تسليم هذه الكميات في الفترة بين 20 أبريل/نيسان المقبل و10 مايو/أيار المقبل. وأضاف أن آخر موعد لتلقي العروض هو 26 مارس/آذار.

وكان عبد الفتاح قد ذكر -في تصريحات سابقة للصحافة المصرية- أن هذه أول مناقصة عالمية للأرز تطرحها الهيئة الحكومية منذ عشرين عاما.

وأوضح أن الحكومة لجأت إلى الاستيراد بسبب ما سماه "تقاعس" بعض تجار الأرز المحليين عن توريد الكميات التي تحتاجها وزارة التموين لتغطية الحصص التموينية التي توزعها من الأرز، والتي تصل إلى نحو أربعين ألف طن شهريا.

وقد نشرت وكالة رويترز للأنباء مؤخرا تقريرا يشير إلى أن وفرة محصول الأرز في مصر تحولت إلى نقمة على الفقراء، بسبب تجاهل وزير التموين خالد حنفي لتوصية لجنة متخصصة بشراء كميات من الأرز المحلي وتخزينها كرصيد احتياطي.

وكانت الحكومة قد رفعت حظر تصدير الأرز هذا الموسم نظرا إلى فائض المحصول، لكن إحجامها عن تكوين مخزونها الخاص شجع التجار على الاحتفاظ بالأرز في مخازنهم والإحجام عن التصدير، متوقعين ارتفاع الأسعار محليا.

المصدر : الصحافة المصرية + رويترز