المغرب يطلق مشاريع في الصحراء بـ3 مليارات دولار

Morocco's King Mohammed VI centre right, and his brother Prince Moulay Rachid, left, begin a campaign to promote Morocco's decentralization plan and boost investment in Laayoune, the capital of disputed territories of the Western Sahara, Saturday, Nov. 7, 2015. King Mohammed VI is making his first official visit to the Western Sahara since 2006 to mark the 40th anniversary of the Green March, when thousands of unarmed Moroccans were sent by his father, the late King Hassan II, to pressure the Spanish army to withdraw from the territory. (AP Photo/Abdeljalil Bounhar)
ملك المغرب محمد السادس أثناء زيارة لمدينة العيون بالصحراء الغربية في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 (أسوشيتد برس)

أطلق المغرب أمس الاثنين في الصحراء الغربية المتنازع عليها مشاريع بقيمة 29 مليار درهم (3 مليارات دولار).

وترأس الملك المغربي محمد السادس مراسم إطلاق برنامجيْ تنمية جهتيْ "الداخلة وادي الذهب" و"كلميم واد نون" في المنطقة، والتوقيع على البرنامجين المتعلقين بهما ضمن خطة واسعة لتنمية الصحراء الغربية بقيمة استثمارية تقارب 17 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

وسبق للملك أن زار مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية بمناسبة الذكرى الأربعين "للمسيرة الخضراء" التي لبى خلالها 350 ألف مغربي نداء الملك الراحل الحسن الثاني لاستعادة الصحراء من المستعمر الإسباني.

وبحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية فإن إطلاق البرنامجين جاء "لتفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية والرامي إلى ضمان اندماج نهائي لهذه الأقاليم في الوطن الموحد، وتعزيز إشعاع الصحراء كمركز اقتصادي وصلة وصل بين المغرب وعمقه الأفريقي".

وتستثمر الرباط بكثافة في المنطقة، وقالت الوكالة إن خطة الحكومة تشمل استثمارات بقيمة 8.3 مليارات درهم في مصنع جديد للأسمدة، و4.2 مليارات في ميناء جديد قرب مدينة العيون،
و3.1 مليارات في منشآت صناعية أخرى خاصة بالفوسفات.
 
وستقام المحطات والميناء في المجمع الصناعي التابع لوحدة فوسبوكراع التابعة للمجمع الشريف للفوسفات في المرسى قرب العيون على بعد 100 كلم من مناجم فوسبوكراع.

يذكر أن المغرب وضع نهاية العام 2013 مشروعا لتنمية الصحراء الغربية بغرض مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي في أقاليمه خلال السنوات العشر المقبلة، مع خلق 120 ألف فرصة عمل جديدة، وتخفيض نسبة البطالة إلى النصف بالنسبة للشباب والنساء، وزيادة الاستثمارات العامة والخاصة.

المصدر : وكالات