الفراولة الممتازة من غزة إلى العالم رغم الحصار

BEIT LAHIA - GAZA - DECEMBER 29: Palestinians work in a strawberry field in Beit Lahia, Gaza on December 29, 2014. Palestinian farmers have started strawberry harvest, one of the few crops that Israel, who launches land, air, and sea blockade on the Gaza Strip since 2007, allows to be exported from the Gaza Strip to the European market. Strawberry growers report that this year's crop fertility dropped dramatically as a result of 51 days of Israeli bombing which delayed planting of the seeds.
غزة تتطلع لتصدير ثلاثمئة طن من الفراولة هذا الموسم (غيتي)
بدأ الغزيون موسم قطف الفراولة لهذا العام، وكلهم أمل في تصدير المحصول للأسواق الأوروبية بشكل كامل دون معوقات بعد أن قالت إسرائيل إنها ستسمح بتصديره ضمن أصناف أخرى محدودة.

ويرجو المزارع الفلسطيني عبد الهادي بدر أن تهبه أرضه في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة كميات وفيرة من التوت الأرضي (الفراولة)، التي يصفها المزارعون بالذهب الأحمر، حتى يتمكن من تصديرها وتحقيق ربح أكبر.

وأشار إلى أن منع تصدير الفراولة إلى الأسواق الأوروبية في الفترة الماضية ألحق ضررا كبيرا بالمزارعين وكبّدهم خسائر فادحة.

وأوضح بدر (22 عاما) أن موسم الفراولة يبدأ من ديسمبر/كانون الأول ويستمر حتى نهاية فبراير/شباط. وقال إن أرضه التي تبلغ مساحتها ألفي متر مربع تهبه أسبوعيا نحو خمسمئة كيلوغرام من الفراولة، مضيفا أنها ثمار عالية الجودة تطلبها الدول الأوروبية كل عام.

صعوبات الزراعة والتصدير
ويقول المزارع يوسف الزق (29 عاما) إن الأعوام الماضية شهدت تراجعا كبيرا في زراعة الفراولة بسبب تأخر تصديرها وإغلاق المعابر بشكل مستمر والتكلفة العالية لزراعتها، مشيرا إلى أن زراعة الدونم الواحد (ألف متر مربع) تكلف نحو 2500 دولار.

المساحة المزروعة بالفراولة تقلصت بسبب العدوان الإسرائيلي والتجريف (الجزيرة)
المساحة المزروعة بالفراولة تقلصت بسبب العدوان الإسرائيلي والتجريف (الجزيرة)
ويضيف الزق أن بيع الفراولة في الأسواق المحلية غير مجدٍ، لأن المواطن لا يستطيع شراء الكيلوغرام الواحد بنحو ثلاثة دولارات.

وقد أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة بدء موسم تصدير الفراولة إلى الأسواق الأوروبية من الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال المدير العام للتسويق في الوزارة تحسين السقا إنه تم تصدير ثمانية أطنان، ومن المتوقع تصدير ثلاثمئة طن إجمالا إلى الأسواق الأوروبية والضفة الغربية، مقارنة بصادرات بلغت 65 طنا في الموسم السابق.

وتسمح إسرائيل التي تحاصر قطاع غزة منذ عام 2006 بتصدير أصناف محدودة من المنتجات الزراعية إلى الأسواق الأوروبية والضفة الغربية وإسرائيل.

العدوان والتجريف
وأشار السقا إلى أن المساحات المزروعة بالفراولة في قطاع غزة تتقلص يوما بعد يوم بفعل العدوان الإسرائيلي المتكرر وتجريف الأراضي، إضافة للأزمات المتلاحقة التي تعصف بالقطاع الزراعي.

وأكد المسؤول الفلسطيني أن مساحة الأراضي المزروعة بالفراولة في غزة تقلصت من 2500 دونم عام 2007 إلى 600 دونم فقط في الوقت الراهن، مقدرا إنتاجها بنحو 1500 طن.

ويشغل القطاع الزراعي وفق إحصائيات وزارة الزراعة نحو 11% من القوة العاملة في قطاع غزة، أي ما يقارب 44 ألف عامل.

المصدر : وكالة الأناضول