إسرائيل: مشروعات الأنابيب نحو مصر وتركيا تتقدم

MEDITERRANEAN SEA, ISRAEL - FEBRUARY 2013: In this handout image provided by Albatross, The Tamar drilling natural gas production platform is seen some 25 kilometers West of the Ashkelon shore in February 2013 in Israel. The offshore Tamar drilling site which was originally dispatched from a shipyard in Texas at the end of last year is due to start producing natural gas next week. Over the past few years Israel has suffered from a shortage in natural gas, but with the new platform that weighs 34,000 tons and will be mainly operated by Israelis, the US company Nobel Energy which owns a 36% stake in Tamar, hopes to change Israel's energy situation as well as the economy as a whole.
إسرائيل تبحث عن زبائن للغاز وتتطلع إلى مصر وتركيا وأوروبا (غيتي)

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس أن مشاريع مد أنابيب نحو مصر وتركيا وإيطاليا "تتقدم"، كما أعلن أن إسرائيل وافقت على بيع حقلي غاز تصل احتياطاتهما إلى ستين مليار متر مكعب لشركة "إنرجين" اليونانية.

وقال شتاينتس في تصريح للإذاعة الرسمية أمس الثلاثاء إن المشروعات المتعلقة بخطوط أنابيب الغاز في البحر المتوسط تتقدم، لكنه لم يعرض أي تفاصيل.

وكانت إسرائيل قد أعلنت في السابق أنها تبحث عدة خيارات لنقل الغاز الطبيعي وبيعه، من بينها مد أنابيب إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، أو إلى مصر لبيعه للسوق المحلية أو تحويله هناك إلى غاز مسال ثم تصديره.

في الوقت نفسه، قال الوزير الإسرائيلي إن الحكومة وافقت على صفقة بيع حقلي "كاريش" و"تانين" لشركة "إنرجين" اليونانية.

وكانت إسرائيل في البداية حق استغلال هذين الحقلين لتحالف بين شركة "نوبل إنرجي" الأميركية ومجموعة "ديليك" الإسرائيلية، وسبق أن فاز هذا التحالف بحقلين آخرين أكثر أهمية.

وقال شتاينتس "قررنا إنهاء وضع الاحتكار هذا". وقد وافقت "إنرجين" اليونانية في أغسطس/آب 2016 على دفع 150 مليون دولار مقابل الحقلين لشركتي "نوبل إنرجي" و"ديليك".

ورأى الوزير الإسرائيلي أن الإنتاج الشامل للغاز في الحقول الأربعة التي تم اكتشافها في المتوسط قد يصل إلى 350 مليار شيكل (92 مليار دولار)، "أي ما يوازي تقريبا كل المساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل حتى الآن".

المصدر : الفرنسية