مقترحات من العراق لأوبك وتفاؤل روسي باجتماع فيينا

Iraqi Oil Minister Jabar Ali al-Luaibi (C) visits the oil field of Zubair, in Basra, Iraq, August 27, 2016. REUTERS/Stringer FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.
وزير النفط العراقي (وسط) يطالب بإعفاء بلاده من تخفيضات الإنتاج (رويترز)
قالت الحكومة العراقية إنها ستقدم مقترحات بشأن مستويات إنتاج النفط في الاجتماع المقرر لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) نهاية الشهر الجاري، في حين أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تفاؤلا بإنجاز اتفاق عالمي لتعزيز أسعار النفط.

وقالت وزارة النفط العراقية اليوم الاثنين في بيان إن وزير النفط جبار اللعيبي سيطرح تلك المقترحات في الاجتماع المرتقب لأوبك في فيينا في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وسيحاول أعضاء أوبك في ذلك الاجتماع وضع التفاصيل النهائية لاتفاق الجزائر المبدئي في سبتمبر/أيلول الماضي الذي ينص على خفض إنتاج المنظمة إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا بقصد استعادة التوازن في الأسواق.

المطالبة بالإعفاء
ولم يكشف البيان العراقي عن مقترحات بغداد في هذا الصدد، لكنه لمح إلى أن العراق لن يسهم في أي خفض للإنتاج.

بوتين أكد أن شركات النفط الروسية مستعدة لتثبيت إنتاجها عند المعدلات الحالية (الأوروبية)
بوتين أكد أن شركات النفط الروسية مستعدة لتثبيت إنتاجها عند المعدلات الحالية (الأوروبية)

وقال اللعيبي في البيان إن مطالبات العراق "المشروعة" لا ينبغي أن تشكل عقبة أمام التوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج. وكان الوزير العراقي قد صرح الشهر الماضي بأنه ينبغي إعفاء بلاده من قيود الإنتاج نظرا لحاجتها إلى إيرادات النفط لمواصلة الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن اللعيبي قوله إن العراق سيطرح ثلاثة مقترحات في اجتماع أوبك. وأضاف أن هذه الخيارات ستكون متسقة مع سياسة أوبك وستعزز وحدتها.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد أن روسيا -وهي أكبر مصدر للنفط خارج منظمة أوبك- مستعدة لتثبيت إنتاجها النفطي عند مستوياته الحالية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي في ليما "سنفعل كل ما يتوقعه منا شركاؤنا من أوبك، تجميد إنتاج النفط الخام ليس مشكلة بالنسبة لنا". وأضاف أن شركات النفط الروسية مستعدة لفعل ذلك.

وذكر الرئيس الروسي أنه يرى "احتمالا كبيرا" للتوصل إلى اتفاق يرفع أسعار النفط أثناء اجتماع أوبك المرتقب.

وارتفعت أسعار النفط العالمية في بداية تداولات الأسبوع اليوم الاثنين، مع تزايد التوقعات الإيجابية بشأن اجتماع أوبك. وارتفع سعر مزيج برنت بأكثر من خمسين سنتا ليصل إلى نحو 47.4 دولارا للبرميل، كما زاد الخام الأميركي بنسبة مماثلة ليصل إلى نحو 46.2 دولارا للبرميل.

المصدر : رويترز