مباحثات بين إسرائيل وتركيا بشأن خط أنابيب للغاز

Israeli Energy Minister Yuval Steinitz attends a news conference after their meeting with Turkish Energy Minister Berat Albayrak in Istanbul, Turkey, October 13, 2016. REUTERS/Osman Orsal
شتاينتس أول وزير إسرائيلي يزور تركيا منذ ست سنوات (رويترز)

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس إن إسرائيل وتركيا ناقشتا إمكانية مد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي، وذلك في أول زيارة يقوم بها وزير إسرائيلي إلى تركيا بعد قرار تطبيع العلاقات هذا الصيف.

وصرح شتاينتس للصحفيين اليوم الخميس بأنه اتفق باجتماعه في إسطنبول مع نظيره التركي براءت ألبيرق على "البدء فورا في حوار بين الحكومتين" لاختبار جدوى المشروع.

وأوضح أن الجانبين ناقشا "مسائل الطاقة بشكل عام، وعلى وجه الخصوص مسألة الغاز الطبيعي وإمكانية مد خط أنابيب من إسرائيل بهدف نقل الغاز إلى تركيا وأوروبا".

وتأتي زيارة الوزير الإسرائيلي بعد أن قررت إسرائيل وتركيا في يونيو/حزيران الماضي تطبيع العلاقات التي كانت متدهورة منذ عام 2010 بسبب الهجوم الإسرائيلي على السفينة التركية "مافي مرمرة" التي كانت تسعى لكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

ودفعت إسرائيل عشرين مليون دولار تعويضات لأسر الضحايا الأتراك في ذلك الهجوم.

وكان شتاينتس قد تحدث في السابق عن فكرة مد خط أنابيب تحت البحر من إسرائيل إلى تركيا سواء لبيع الغاز إلى الأتراك أو نقله إلى مشترين آخرين في أوروبا.

وقد صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في يونيو/حزيران الماضي بأن استعادة العلاقات الطبيعية مع تركيا ستكون لها "آثار هائلة على الاقتصاد الإسرائيلي".

المصدر : وكالات