الذهب يتألق مع بحث المستثمرين عن الأمان

New five-tael 24K gold bars, issued by the Chinese Gold and Silver Exchange Society, Hong Kong's major gold and silver exchange, are introduced during the first trading day after the Chinese New Year holidays in Hong Kong in this February 14, 2013 file photo. REUTERS/Bobby Yip/Files
أسعار الذهب تتعافى منذ بداية العام بعد انخفاض كبير في العام الماضي (رويترز)

قفز الذهب فوق 1100 دولار للأوقية للمرة الأولى في تسعة أسابيع أثناء التعاملات الآسيوية اليوم الخميس، حيث يلتمس المستثمرون الأمان في المعدن النفيس في ظل هبوط حاد في أسواق الأسهم العالمية، ومخاوف بشأن الاقتصاد الصيني وتصاعد التوترات السياسية.

وارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية إلى 1102.80 دولار للأوقية، قبل أن يقلص مكسبه اليومي إلى 0.5% ويسجل 1099 دولارا للأوقية.

وقفزت العقود الآجلة الأميركية للذهب أيضا لرابع جلسة على التوالي إلى 1102.50 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى في تسعة أسابيع.

وقال بنك أي أن زد "الذهب يواصل الصعود مع تزايد الطلب على الاستثمار الآمن وسط تجدد اضطرابات الأسواق. تفاقم خسائر الأسهم والانخفاض المفاجئ في قيمة اليوان يرسمان صورة إيجابية للذهب".

وقادت الصين عملتها إلى انخفاض حاد معمقة القلق بشأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ومرسلة الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر.

وكان الذهب قد فقد نحو 10% من قيمته عام 2015، بعد أن تضرر من ارتفاع سعر الدولار والتوقعات التي سبقت أول رفع للفائدة الأميركية في نحو عشر سنوات، فقد عمد المستثمرون إلى بيع المعدن الأصفر في 2015 بسبب مخاوف من أن يقوض رفع أسعار الفائدة الأميركية وضع الذهب الذي لا يدر فائدة.

المصدر : رويترز