المركزي الإيراني يبدأ تحويل أموال مجمدة

Iranian President Hassan Rouhani speaks after returning from the annual United Nations General Assembly, in Tehran September 29, 2015. REUTERS/Raheb Homavandi/TIMAATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن رفع العقوبات يمثل نقطة تحول للاقتصاد الإيراني (رويترز)

قال رئيس البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف إن البنك قام بتحويل بعض الأموال التي كانت مجمدة بفعل العقوبات الدولية للتأكد من أن العقوبات رفعت بالفعل بعد بدء تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني السبت الماضي.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن سيف قوله إن البنك قام بتحويل أموال من بنوك في اليابان وكوريا الجنوبية إلى بنوك في ألمانيا والإمارات، لكنه لم يوضح حجم هذه الأموال.

وأوضح سيف أن رفع العقوبات سيساعد إيران في استعادة نحو 32 مليار دولار مجمدة في الخارج.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد الماضي أثناء تقديمه مسودة الميزانية، إن رفع العقوبات يمثل نقطة تحول للاقتصاد الإيراني".

وتتفاوت التقديرات حول حجم أموال إيران المجمدة في بنوك عالمية في الخارج، وتشير بعضها إلى نحو مئة مليار دولار، منها أكثر من 12 مليارا في الولايات المتحدة.

وتراكمت معظم هذه الأموال من مبيعات النفط أثناء فترة العقوبات الدولية التي فرضت منذ 2012 بسبب برنامج إيران النووي.

وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية أعلنا السبت الماضي رفع العقوبات عن إيران، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران امتثلت للالتزامات المطلوبة بما يتناسب مع الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو/تموز الماضي. 

المصدر : وكالات