بورصات الصين ترتفع ومخاوف التباطؤ قائمة

Two women discuss stocks while watching the Taiwan Stock Exchange (TAIEX) data on an electronic board at a brockerage in Taipei, Taiwan, 26 August 2015. On 26 August, following the 'Black Monday' of global stock markets' slump, Asian stock markets remained volatile after China cut its interest rate on 25 August.
مؤشرات الأسهم في بورصات في الصين واليابان والدول الأوروبية شهدت ارتفاعا بعد قرارات البنك المركزي الصيني (الأوروبية)

سجلت أسواق الأسهم الصينية ارتفاعا حادا في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، بعد جرعة تحفيز قوية من البنك المركزي الصيني بالإعلان عن خفض معدلات الفائدة الذي قرره أمس، إلا أن ثقة الأسواق في قدرة بكين على انتشال الاقتصاد سريعا من حالة التباطؤ لا تزال ضعيفة.

وبدأت المؤشرات الرئيسية للبورصات الصينية تعاملات اليوم على ارتفاع دام لفترة وجيزة، قبل أن تنخفض خلال معظم فترات التداول الصباحية بفعل موجة من البيع الجماعي لجني الأرباح، ثم عاودت الارتفاع بقوة.

وأظهرت البورصات الصينية -خصوصا بورصتا شنغهاي وشنزن- استجابة لقرار البنك المركزي خفض أسعار الفائدة، وتخفيف القيود المفروضة على الإقراض، حيث سجلت مؤشرات أسهم الشركات الكبرى فيهما ارتفاعا بنسبة 3.3%، بينما ربح مؤشر شنغهاي المجمّع 2.5%.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المحلل المالي جانغ يانبينغ أن "الشعور بالهلع في الأسواق تراجع"، مضيفا أن إجراءات البنك المركزي بدت "فعالة"، لكنه رجح أن تشهد الأسواق مزيدا من التقلبات، لأن آراء المستثمرين متفاوتة بشأن هذه الإجراءات.

وسجلت الأسواق الأوروبية ارتفاعا حادا بعد القرارات التي اتخذها البنك المركزي الصيني، لكن المؤشرات الأميركية انخفضت بعد تحقيق قفزة في البداية.

وفي طوكيو، أغلقت البورصة جلسة التداولات الأربعاء على ارتفاع نسبته أكثر من 3%، مدعومة بإجراءات الإنعاش التي أعلنتها الصين، على غرار الأسواق الأوروبية.

المصدر : وكالات