إيران ستنتج غازا أكثر بحقل بارس الجنوبي

This picture taken on Wednesday, Jan. 22, 2014, shows a natural gas refinery in the South Pars gas field on the northern coast of Persian Gulf in Asalouyeh, Iran. With a six-month deal in place easing sanctions as Iran negotiates a final deal with world powers, the government hopes to draw international investment to the natural gas field to spur its production. (AP Photo/Vahid Salemi)
منشأة للغاز الطبيعي في حقل بارس الجنوبي الإيراني (أسوشيتد برس)

قال وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه اليوم الثلاثاء إن بلاده تنوي بدء تشغيل مشروعين جديدين للغاز في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك بعد استكمال تطوير جزء آخر من أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم.

وتتقاسم إيران وقطر الحقل الذي تسميه الأولى بارس الجنوبي وتطلق عليه الثانية اسم حقل الشمال. ويقع الحقل عند الحدود البحرية للبلدين، ويسهم في كل إنتاج الغاز القطري تقريبا وبنحو 35% من إنتاج إيران.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية عن زنغنه قوله في مؤتمر صحفي إن مرحلتي التطوير 15 و16 من حقل بارس الجنوبي توشكان على الدخول في مرحلة الإنتاج، وأضاف الوزير الإيراني أنه يتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمرحلتين 1.7 مليار قدم مكعبة يوميا في غضون شهر، كما سينتج المشروعان 75 ألف برميل يوميا من مكثفات الغاز.

وكانت شركة خاتم الأنبياء -وهي الذراع الهندسية للحرس الثوري- قد فازت عام 2005 بمناقصة تطوير المرحلتين 15 و16.

زيادة الإنتاج
وارتفع إنتاج إيران من الغاز الطبيعي إلى نحو الضعفين بين عامي 2002 و2012 لينتقل من 75 مليار متر مكعب يوميا إلى 160.5 مليارا، غير أن طهران عجزت عن زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بالسرعة الكافية لتلبية الطلب المحلي، إذ تعتمد مناطق شمال البلاد اعتمادا كبيرا على استيراد الغاز من تركمانستان، لا سيما في فصل الشتاء.

ووفق بيانات منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك)، فإن طهران صدرت العام الماضي نحو 8.360 مليارات متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، وتناهز الاحتياطيات المؤكدة للبلاد من الغاز أكثر من 34 تريليون متر مكعب، مما يمثل 18% من الاحتياطيات العالمية.

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية