نذر بخروج اليونان من منطقة اليورو

أتباع حزب سيريزا والرافضون للتقشف يحتفلون بانتصارهم في ساحة
يونانيون يحتفلون في أعقاب الاستفتاء الذي أسفر عن رفضهم خطة التقشف التي تقدم بها الدائنون (الجزيرة)

تناولت صحف أميركية الأزمة المالية التي تعانيها اليونان، وحذر بعضها من احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو ومن انعكاسات ذلك على الاتحاد الأوروبي برمته، وخاصة في أعقاب رفض اليونانيين خطة إصلاحات تقدم بها الدائنون.

فقد نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالا للكاتب جورج ويل قال فيه إن الأزمة المالية اليونانية تدل على أن الاتحاد الأوروبي كانت فكرة سيئة منذ البداية.

وأشار الكاتب إلى الاستفتاء الذي شهدته اليونان قبل أيام بشأن خطة الإصلاحات التي عرضها الدائنون ممثلين بالاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، وقال إن رفض اليونانيين خطة الدائنين يدل على أن كرامتهم تتعارض مع القروض التي تأتي مع شروط.

وقال الكاتب إن العملة الموحدة المسماة باليورو تعتبر فكرة سيئة، وإنها بمثابة تطبيق لفكرة أكثر سوءا تتمثل في الاتحاد الأوروبي نفسه.

كما أشار الكاتب إلى أن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون وعد بإجراء استفتاء بشأن عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي.

مصير الاتحاد
وأضاف الكاتب أن لدى البرلمان الأوروبي 24 لغة رسمية، وأن مصير الاتحاد الأوروبي ربما يكون مرتبطا بمستقبل اليونان التي تعاني أزمة خانقة.

يشار إلى أن قادة منطقة اليورو عقدوا في بروكسل قمة استثنائية مساء الثلاثاء الماضي، وأن القمة منحت أثينا مهلة للتوصل لاتفاق تنتهي الأحد المقبل -وهو موعد قمة حاسمة- وذلك في أعقاب استفتاء رفض فيه الناخبون اليونانيون خطة الدائنين لبلدهم.

وسبق لرئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أن رفض أمام البرلمان خطة الإصلاحات "العبثية" التي سلمها الدائنون إلى بلاده.

من جانبها نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا للكاتب الألماني جوشين بيتنر قال فيه إنه حان وقت خروج اليونان من منطقة اليورو.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية