قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت هاشم هاشم اليوم الأحد إن شركته اكتشفت أربعة حقول نفطية جديدة ومكمنين في شمال البلاد وغربها.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن هاشم قوله إن من بين الاكتشافات الجديدة ثلاثة حقول في شمال حقل المناقيش في كل من "كبد" و"أم الروس" و"ركسه"، كما اكتشفت مكامن جديدة غير تقليدية بمنطقة شمال الكويت في حقول الروضتين وأم النقا.

وأشار هاشم إلى أنه تم لأول مرة في البلاد اكتشاف النفط الخفيف ذي الجودة العالية بالنسبة لوحدة قياس النفط الخام (أي.بي.آي41) من طبقة القطنية في حقل الروضتين شمال الكويت.

وأوضح أن الاختبارات الأولية لأحد المكامن الجديدة في حقل الروضتين تشير الى أنها تحتوي على كميات كبيرة من النفط والغاز، دون أن يحدد أية أرقام لحجم الاكتشافات الجديدة.

وأضاف هاشم أن "ملامح هذه الاكتشافات التي وجدت بعدة مناطق في الكويت تعطي دلالة على أن هذه المناطق واعدة بخيرات كثيرة، وسيبدأ تطويرها وسيكون إنتاجها في فترة وجيزة".

وتعاني الكويت الغنية بالنفط من ضآلة إنتاجها من الغاز الطبيعي، مما يجعلها في حاجة دائمة إلى استيراده لتزويد محطات توليد الكهرباء.

ويناهز إنتاج الكويت النفطي حاليا 2.9 مليون برميل يوميا، وتشكل عائدات الخام 94% من إيرادات خزينة الدولة، وتطمح البلاد لزيادة إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول العام 2020.

المصدر : وكالات