الصين تعد بتعزيز التعاون الاقتصادي مع روسيا

FILE - In this May 21, 2014 file photo, Russian President Vladimir Putin, left, is greeted by Chinese President Xi Jinping before the opening ceremony at the fourth Conference on Interaction and Confidence Building Measures in Asia (CICA) summit in Shanghai, China. Moscow is cozying up to its old rival China. China is holding hands with Seoul. Tokyo is striking deals with Pyongyang. In the ever-shifting game of Asian alliances, where just about everybody has a dispute over something or can actually remember a shooting war with their neighbors, past grudges run deep. But expedience and pragmatism often run deeper. (AP Photo/Mark Ralston, Pool, File)
الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين التقيا خمس مرات العام الماضي (أسوشيتد برس)

وعدت الصين بتعزيز تعاونها الاقتصادي مع روسيا, مؤكدة أن ذلك يمثل "ضرورة" للبلدين في الوقت الذي تشتد فيه العقوبات الغربية على موسكو على خلفية النزاع الأوكراني.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ وي "إن التعاون البراغماتي بين الصين وروسيا ضرورة متبادلة غايتها تحقيق نتائج مفيدة للجانبين".

وأضاف في مؤتمر صحفي -على هامش دورة للبرلمان الصيني- أن البلدين "سيعملان بشكل مكثف" من أجل أن تتجاوز قيمة المبادلات التجارية الثنائية السنوية مائة مليار دولار، وذلك بعد أن بلغت هذه المبادلات في 2014 ما قيمته 95,3 مليار دولار.

يشار إلى أن الاقتصاد الروسي يعاني من آثار العقوبات الغربية المرتبطة بالأزمة الأوكرانية وتراجع سعر برميل النفط.

ووقع البلدان العام الماضي ثلاثين عقدا في مجالات النفط والهواتف النقالة وإقامة السكك الحديدية، وتعهدا بالعمل معا على تنمية مناطق أقصى شرق سيبيريا.

كما أبرم البلدان في مايو/أيار الماضي بعد عشر سنوات من المفاوضات الصعبة عقدا ضخما بشأن تزويد الصين بالغاز الروسي قدرت قيمته بأربعمائة مليار دولار على امتداد ثلاثين عاما.

والتقى الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خمس مرات العام الماضي.

وأكد شي في فبراير/شباط الماضي لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن "التعاون الثنائي سيتعمق أكثر".

المصدر : الفرنسية