مدفيدف: حظر المنتجات التركية رفع الأسعار

Russian Prime Minister Dmitry Medvedev, second right, meets with his deputies in the Gorki residence outside in Moscow, Russia, Monday, Nov. 30, 2015. Russia will restrict imports of Turkish fruit and vegetables as part of a package of new sanctions following the downing of a Russian warplane by Turkey last week. (Dmitry Astakhov/Sputnik, Government Pool Photo via AP)
مدفيدف أكد أن العام الحالي كان عاما صعبا على الاقتصاد الروسي (أسوشيتد برس-أرشيف)

أقرّ رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف بأن الحظر الروسي للمنتجات التركية تسبب في ارتفاع الأسعار، وقال إن حكومته تعمل على اتخاذ تدابير لمواجهة ذلك.

جاء ذلك خلال لقاء أجراه معه التلفزيون الرسمي الأربعاء، ولفت فيه إلى احتمال إعادة العلاقات السياحية مع تركيا ومصر في المستقبل، قائلا "الاستراحة والترفيه أمور ذات قيمة لا يمكن مقارنتها مع شيء آخر، والقرارات التي اتخذت بحق تركيا ليست عقوبات إنما ردة فعل دفاعية".

وقد اتخذت روسيا حزمة من الإجراءات الاقتصادية ضد تركيا عقب إسقاطها مقاتلة روسية قرب الحدود السورية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ومن بين هذه الإجراءات حظر استيراد العديد من المنتجات التركية ومنها المنتجات الزراعية ووقف رحلات الطيران السياحية غير النظامية إلى تركيا.

وحظرت موسكو أيضا الرحلات الجوية إلى مصر، بعد تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإعلان تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن إسقاطها.

وأشار مدفيدف إلى أن العام الحالي كان عاما صعبا على الاقتصاد الروسي، واعتبر أن التدابير التي اتخذتها حكومته كان لها "تأثير مهم في استقرار الوضع".

وأكد رئيس الوزراء الروسي أن اقتصاد بلاده مرتبط إلى حد بعيد بأسعار النفط، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى إلى فك ارتباط الاقتصاد بأسعار النفط "لكن تحقيق ذلك يستغرق أعواما عدة".

وشدد مدفيدف خلال حديثه على أن روسيا ينبغي ألا تخفض ميزانيتها الدفاعية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول