مساعدات بترولية شهرية من السعودية لمصر

People crowd around a pump at a petrol station during a fuel shortage in Cairo June 26, 2013. President Mohamed Mursi will speak to the Egyptian people on Wednesday in a televised address that could determine his political survival as millions prepare to rally to demand his removal this weekend. Fears of a showdown in the streets between Mursi's Islamist supporters and a broad coalition of the disaffected have led people to stock up on food and buy up fuel supplies. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST ENERGY)
أسعار الطاقة في مصر هي من أقل الأسعار في العالم بسبب الدعم الحكومي (رويترز)

قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول طارق الملا إن مصر ستحصل على مساعدات بترولية شهرية من السعودية تتراوح قيمتها بين 650 و700 مليون دولار حتى أغسطس/آب المقبل.

وأوضح الملا "مساعدات السعودية البترولية لمصر ستبلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار من أبريل/نيسان وحتى نهاية أغسطس/آب".

وكان مصدر مسؤول في وزارة البترول قال الأسبوع الماضي إن المساعدات البترولية من دول الخليج لبلاده بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار منذ أول يناير/كانون الثاني وحتى نهاية أبريل/نيسان, قدمت خلالها الإمارات مساعدات بملياري دولار منذ بداية العام، والسعودية 500 مليون دولار.

وتواجه مصر أسوأ أزمات الطاقة منذ سنوات وتسعى للحصول على إمدادات وقود كافية لاستهلاك الصيف لتجنب اندلاع غضب شعبي جراء انقطاع الكهرباء في بلد يبلغ استخدام مكيفات الهواء فيه ذروته بين مايو/أيار وأغسطس/آب.

يشار إلى أن أسعار الطاقة في مصر هي من أقل الأسعار في العالم، إذ تنفق الحكومة -التي تواجه نقصا في السيولة- أكثر من خمس الميزانية على دعم الطاقة.

ورغم أن الحكومات المتعاقبة دعت إلى إصلاح الدعم فإن أيا منها لم يجرؤ على تطبيق زيادات كبيرة في الأسعار خشية إثارة احتجاجات شعبية.

المصدر : رويترز