الخطوط الكويتية تسعى للعودة بقوة للسوق

epa03744619 The new Airbus A350 XWB aircraft during its first test flight from the airport of Blagnac, Southern France, 14 June 2013. The test comes three days before the start of the biennial Paris Air Show, where Airbus and Boeing traditionally do battle for aircraft orders. The A350 uses light carbon-composite materials instead of aluminium, allowing airlines to make savings on fuel. It will have a capacity of between 270 and 350 passengers and is scheduled to enter service in late 2014. EPA/GUILLAUME HORCAJUELO
undefined

تسعى شركة الخطوط الجوية الكويتية للعودة بقوة إلى المنافسة في السوقين المحلية والإقليمية، بعد أن وقعت الشهر الماضي اتفاقا مع إيرباص لشراء 25 طائرة واستئجار 12 طائرة أخرى.

وأوضحت رئيسة مجلس إدارة الشركة الحكومية رشا الرومي أن التحديات التي تواجه الخطوط الكويتية في المستقبل تتمثل في إعادة الهيكلة الداخلية، واستعادة الوضع في السوق.

يُذكر أن الخطوط الكويتية، وهي من أقدم شركات الطيران بالمنطقة، قد عانت لسنوات من تقادم طائراتها وتكبدت خسائر متواصلة على مدى سنوات، لكنها تسعى حاليا لإعادة هيكلة عملياتها وأسطولها تمهيدا لطرح حصة إستراتيجية للخصخصة.

وفي عام 2012 أقر مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة بهدف تجاوز العقبات التي تعيق تنفيذ قرار يعود لعام 2008 بخصخصة الشركة.

وكان البرلمان أقر عام 2008 خطة لخصخصة شركة الطيران تطرح الحكومة بموجبها 40% للاكتتاب العام، وتبيع 35% إلى مستثمر للأجل الطويل.

وقالت الرومي إن الخطوات التي تمت لتحديث الأسطول تنطلق من التزام الشركة بقانون خصخصتها الذي أشار إلى ضرورة تحديث الأسطول تمهيدا لتقييمه، ومن ثم وضع الشركة بمركز يحسن من حالتها الاعتبارية والمالية ويحقق أفضل العوائد للخزينة العامة للدولة. كما ذكرت أن تمويل صفقة الطائرات لايزال قيد الدراسة، وأن الشركة تعكف على دراسة سبل إشراك البنوك الكويتية في عملية التمويل التي من المرجح أن تضم أيضا بنوكا عالمية.

وأكدت التزام الشركة بقواعد الشفافية في عقد صفقة إيرباص، وأن بنود الاتفاق التي تمنعها من الإعلان عن قيمة الصفقة وتفاصيلها المالية لا تمنعها من تقديم البيانات للجهات الرقابية الكويتية.

وصوّت البرلمان بداية العام الحالي لصالح التحقيق في عقد الصفقة المبرمة بين الخطوط الكويتية وإيرباص لشراء واستئجار طائرات، وهو ما أطلق تكهنات باحتمال تأجيل الصفقة أو توقفها. لكن توقيع الاتفاق أنهى هذه التكهنات وإن استمرت التصريحات النيابية المطالبة بالإفصاح عن تفاصيل الاتفاق.

المصدر : رويترز