تعيين رئيس تنفيذي جديد لجهاز قطر للاستثمار

DOHA, QATAR - JUNE 9: Qatari Sheikh Tamim Bin Hamad Al Thani attends the 11th annual US-Islamic World Forum held between June 9-11th, organized in the scope of the Brookings Institutions Project on United States Relations with the Islamic World in Doha, Qatar on June 9, 2014. This years Forum is entitled Islam and Inclusion and focus on challenges of inclusion within Muslim communities around the world.
أمير قطر أصدر قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار (غيتي)

قالت وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عيَّن الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيسا تنفيذيا جديدا لجهاز قطر للاستثمار، الذي يعد صندوق الثروة السيادية للبلاد.

وقالت الوكالة القطرية إن أمير قطر أصدر أيضا قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار برئاسة الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني والشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني نائبا للرئيس، وعضوية كل من علي شريف العمادي والشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني وحسين علي العبد الله.

والشيخ عبد الله بن سعود حاليا هو رئيس مجلس إدارة شركة "أوريدو" القطرية للاتصالات، ويشغل هذا المنصب منذ العام 2000، وكان رئيسا للديوان الأميري من 2000 إلى 2005، وعضوا في مجلس التخطيط القطري.

وذكرت وكالة رويترز أن تغيير الإدارة لن يؤدي إلى تعديل في إستراتيجية صندوق الثروة السيادية القطري وقوامه نحو 170 مليار دولار، بحسب تقديرات معهد صناديق الثروة السيادية.

ويركز جهاز قطر للاستثمار منذ فترة على آسيا حيث يتطلع إلى تنويع محفظة أصوله بعيدا عن أوروبا التي استثمر فيها بكثافة في السنوات القليلة الماضية، ويسعى الصندوق لاستثمار ما بين 15 مليار دولار وعشرين مليار دولار في آسيا خلال السنوات الخمس القادمة.

ووقع الجهاز اتفاقا الشهر الماضي مع "سي آي تي آي سي غروب" الصينية المملوكة للدولة، لإطلاق صندوق قوامه عشرة مليارات دولار للاستثمار في آسيا. وأنفق أيضا 616 مليون دولار على شراء حصة قدرها 19.9% في لايف ستايل إنترناشيونال هولدنغز التي تدير متاجر في هونغ كونغ والصين.

المصدر : وكالات