باكستان تتفاوض مع قطر لاستيراد الغاز المسال

epa01629359 Four new liquid natural gas (LNG) carriers built by Samsung Heavy Industries are docked at the Samsung Heavy Industries shipyard on Goje Island for a christening ceremony 09 February 2009. The ships, christened by Qatar Gas Chairman Al-Suwaidi and his wife, have a capacity of 266,000 cubic meters each and can sail at a maximum speed of 19.5 knots. EPA/YONHAP
باكستان تريد استيراد الغاز القطري للتغلب على عجزها في إنتاج الكهرباء (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير البترول الباكستاني جام كمال خان اليوم إن بلاده تتفاوض مع قطر للبدء في استيراد الغاز الطبيعي المسال أوائل العام المقبل.

وكان مسؤول باكستاني آخر قد صرح في فبراير/شباط الماضي بأن بلاده سترسل مسؤولين إلى قطر نهاية الشهر نفسه بهدف توقيع اتفاق لشراء الغاز بسعر مخفض، وأضاف المسؤول الباكستاني أن الدوحة تريد بيع الغاز بسعر السوق.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية آنذاك أن قيمة الصفقة بين الدوحة وإسلام آباد ستناهز 2.5 مليار دولار سنوياً.

وأضاف وزير البترول الباكستاني أن سلطات بلاده تعتزم البدء في استيراد ما بين 0.3 و0.4 مليار قدم مكعبة من الغاز المسال يوميا لأنها لا تتوفر على خط أنابيب مخصص للغاز.

ميناء للغاز
ومن المتوقع أن تكمل باكستان إنشاء ميناء للغاز المسال في يناير/كانون الثاني المقبل قرب مدينة كراتشي جنوبي البلاد، وستبلغ طاقته في المرحلة الأولية 0.4 مليار قدم مكعبة من الغاز المسال يوميا (3.1 ملايين طن سنويا).

وأرست باكستان عقدا لبناء مرفأ ثان للغاز المسال على شركة سوي ساذرن غاز التي تسيطر عليها الحكومة، وتدرس بناء مرفأين آخرين في العامين ونصف العام المقبلين.

وتهدف باكستان إلى استيراد 0.6 مليار قدم مكعبة يوميا حينما يكتمل إنشاء خط أنابيب جديد مخصص للغاز المسال.

وتعاني باكستان من نقص حاد في الكهرباء، وانقطاعات الكهرباء قد تستمر ما يصل عشرين ساعة يوميا في بعض المناطق.

ويتم توليد قرابة نصف إمدادات باكستان من الكهرباء باستخدام الغاز، وتنتج البلاد نحو 4.1 مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميا لكنها تحتاج إلى نحو 6 مليارات أخرى.

المصدر : الجزيرة + رويترز