أوامفي تستأنف إنتاج النفط بليبيا

epa03350166 (FILE) A file picture dated 24 April 2007 shows Austrian energy company OMV's oil refinery in Schwechat. Austrian oil and gas group OMV said 08 August 2012 that its net profit rose 89 per cent in the second quarter, owing to increased sales of Libyan oil. Compared to the same period last year, net profit increased to 455 million euros (563 million dollars). The company's oil output in Libya almost returned to the pre-crisis level. The increased production and sale of this high-quality oil helped boost the operating profit by 82 per cent to 865 million euros. EPA/ROBERT JAEGER
undefined

قالت مجموعة أوامفي النمساوية للنفط والغاز اليوم إنها استأنفت إنتاج الخام في ليبيا مطلع 2014 بعد توقفه منذ آخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي جراء إغلاق محتجين موانئ نفطية، وأضافت أن مستويات الإنتاج الحالية تنسجم مع توقعاتها.

واستقر إنتاج الشركة في الربع الأخير من العام الماضي دون تغير عن الربع الثالث عند 277 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا، وهو ما يقل بنسبة 8% مقارنة بالفترة نفسها من 2012. وتتوقع الشركة أن يتراوح إنتاجها للعام الجاري بين 320 ألفا و340 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا.

وكان إنتاج الشركة للعام الماضي برمته قد تقلص، ويرجع في جزء منه إلى المشكلات الأمنية في ليبيا وأيضا في دول أخرى مثلا اليمن، غير أنها عوضت هذا النقص من خلال إنتاجها في بحر الشمال، حسبما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية اليوم.

قلاقل واكتشاف
وفي العام 2010 شكل إنتاج أوامفي في ليبيا نسبة 10% من مجموع إنتاجها النفطي، غير أن الشركة وبسبب الاضطرابات في البلاد ركزت على عملياتها الإنتاجية في بلدان مستقرة سياسيا مثلا النرويج. وسبق لأوامفي أن أعلنت في 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن اكتشاف نفطي بمعية شركتي ريبسول الإسبانية وتوتال الفرنسية، وقد كان أول اكتشاف منذ اندلاع الثورة في 2011 ضد نظام معمر القذافي.

وقالت الشركة إنها ستتحمل نفقات استثنائية بقيمة 190 مليون يورو (257 مليون دولار) في النتائج التشغيلية للربع الأخير بسبب خفض قيمة مخزون من الغاز في ألمانيا، إضافة إلى 120 مليون يورو (162 مليون دولار) جراء شطب قيمة أصول مالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات + وول ستريت جورنال