معدل مرتفع لصادرات العراق النفطية بأغسطس

Iraqi worker opening an oil valve at Taq Taq oil field in Erbil, 310 km (190 miles) north of Baghdad, Iraq, on 30 May 2009. The Ministry of Natural Resources in the regional government announced the official start 2009 of oil exports from the Tawke field for 01 June at an average rate of 60,000 bpd, The ministry also said that 40,000 bpd of crude exports from Taq Taq field, which has estimated oil reserves of 1.2 billion barrels, would begin traveling by truck and through an Iraqi-Turkish export pipeline and the exported crude from both fields will be marketed by Iraq's State Oil Marketing Organization (SOMO), noting that the revenue will be deposited to the federal government’s account. EPA/KAMAL AKRAYI
undefined
قالت وزارة النفط العراقية إن متوسط صادرات بلادها من الخام ارتفع إلى 2.579 مليون برميل يوميا في أغسطس/آب بفعل زيادة الشحنات من حقول النفط الجنوبية، وهو ما ساعد على الاقتراب من المستوى المستهدف لنهاية العام.
 
وزادت الصادرات عن مستوى يوليو/تموز عندما شحن العراق 2.324 مليون برميل يوميا في المتوسط. ويطمح العراق ثاني أكبر منتج في أوبك إلى إنتاج  3.4 ملايين برميل يوميا في نهاية عام 2013.
 
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن صادرات الخام الشهر الماضي حققت إيرادات قدرها 8.3 مليارات دولار هي الأعلى هذا العام بسبب تزايد الشحنات من الموانئ الجنوبية.
 
ويتوقع العراق زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في نهاية العام الحالي، مع بدء تشغيل حقول نفط مجنون الذي تديره رويال داتش شل في جنوب البلاد، وحقول صغيرة أخرى.
 
وأوضح جهاد أن حقل الغراف الجنوبي الذي تديره بتروناس وشركة اليابان للتنقيب بدأ إنتاج 35 ألف برميل يوميا السبت الماضي.
 
صيانة و مشكلات
ويعتزم العراق إجراء أعمال صيانة هذا الشهر في مرافئه الجنوبية لزيادة طاقة التصدير، لكنه قال إن الصادرات ستمضي كالمعتاد.
 
ويحتاج العراق لتطوير بنيته التحتية في مجال الطاقة التي تعرضت لإهمال طويل كي يعزز الإنتاج ويوطد وضعه كمنتج رئيسي للنفط، لكن مشاكل في التصدير وهجمات متكررة على خط أنابيب يصل إلى تركيا، تحول حتى الآن دون تحقيق هدفه لعام 2013.
 
ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وإيران، ويسعى العراق الذي تعتمد ميزانيته بشكل رئيسي على صادراته النفطية إلى رفع إنتاجه من الخام إلى تسعة ملايين برميل بحلول عام 2017.
المصدر : الفرنسية + رويترز