دعوة لإضراب عام باليونان

Police stand guard while thousands of protesters march in central Athens during a 24-hour-general strike on February 20, 2013. Thousands of Greeks joined new anti-austerity protests on February 20, causing massive disruption to flights, ferries and hospital services in the debt-ridden country's first general strike this year. About 15,000 protesters took part in a Communist-organised demonstration in Athens and 20,000 more joined protests organised by other unions, according to police figures. AFP PHOTO / LOUISA GOULIAMAKI
undefined

دعت نقابتا العاملين في القطاعين العام والخاص في اليونان إلى الإضراب العام في 16 يوليو/تموز الجاري احتجاجا على خطة جديدة لإلغاء وظائف في القطاع العام مقابل حصول الحكومة على قروض من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وأعلنت النقابتان -في بيان مشترك صدر بعد اجتماع عاجل- أن الإضراب سيستمر 24 ساعة احتجاجا على مشروع قانون خفض الوظائف الذي قدمته الحكومة أمس إلى البرلمان وأثار احتجاجات.

وطلب وزير المالية يانيس ستورناراس من البرلمان التصويت على مشروع القانون قبل 19 يوليو/تموز الجاري لكي تتمكن اليونان من الحصول على قسط من الدائنين ضمن الإنقاذ.

ولا تزال آخر خطة لخفض عدد العاملين في قطاع التعليم والبلديات ماثلة في أذهان اليونانيين في السنة الرابعة من تدابير التقشف مع ارتفاع البطالة إلى مستويات قياسية.

وكان الدائنون الدوليون لليونان أقروا يوم الاثنين الماضي مساعدات مالية جديدة لأثينا بقيمة 6.8 مليارات يورو (8.7 مليارات دولار)، غير أنهم طالبوها بالوفاء بالتزاماتها في خفض موظفي القطاع العام وتنفيذ إصلاحات أخرى لنيل باقي المساعدات المقررة في حزمة الإنقاذ الثانية.

وستتمكن اليونان بهذه الدفعة من تفادي العجز عن سداد ديون مستحقة في أغسطس/آب المقبل، غير أنها ستحصل على بقية الدفعات تدريجيا وتحت رقابة مشددة من ترويكا الدائنين المكونة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي.

المصدر : وكالات