مظاهرات بإندونيسيا تحسبا لرفع أسعار الوقود

Indonesian demonstrators burn tyres outside parliament in Jakarta on June 17, 2013 during protests against plans to raise the price of fuel, as lawmakers gathered to decide on budget amendments that will pave the way for the first fuel price hikes since 2008. Thousands of protesters rallied across Indonesia on June 17 against the plans, with police in Jambi, a city on Sumatra island, firing tear gas to stop hundreds storming the local parliament. AFP PHOTO / ADEK BERRY
undefined

خرج آلاف الإندونيسيين في مظاهرات حاشدة بعدة مدن للاحتجاج على مقترح حكومي لخفض الدعم على الوقود وزيادة السعر في المحطات بنحو 50%.

ويناقش البرلمان اليوم موازنة حكومية معدلة ستمهد الطريق أمام زيادة أسعار البنزين بنسبة 44% ليرتفع سعر اللتر  من 4500 روبية إندونيسية (46 سنتا أميركيا) إلى 6500 روبية (66 سنتا).

وتظاهر طلبة وناشطون نقابيون أمام مبنى البرلمان وسط أمطار غزيرة وقاموا بهز البوابات الحديدية وترديد شعارات ضد الحكومة.

وقال أحد الطلبة المشاركين في الاحتجاج إن زيادة  أسعار الوقود ستضر فقط الفقراء لأنه سيتبعها دائما زيادة في أسعار السلع الأساسية.

ولم تقتصر الاحتجاجات على جاكرتا حيث جرى تنظيم مظاهرات في مدن رئيسية أخرى في أنحاء البلاد.

وتبرر الحكومة سعيها لخفض الدعم، بأنه إذا لم يتم ذلك فإن تكلفته إلى ميزانية الدولة يمكن أن ترتفع إلى 298 تريليون روبية (30.14 مليار دولار) مقابل 193.8 تريليون روبية (19.6 مليار دولار) حاليا.

وكان تم تأجيل اقتراح بخفض الدعم وزيادة أسعار الوقود من 4500 روبية إلى ستة آلاف روبية العام الماضي بعد اندلاع مظاهرات واسعة النطاق.

ومن المقرر كذلك أن يناقش أعضاء البرلمان خطة تعويض تهدف إلى التخفيف من  آثار ارتفاع أسعار الوقود المتوقع على الفقراء.

المصدر : وكالات