توقعات بارتفاع الاستثمار الأجنبي بأفريقيا

A worker counts U.S. dollars as he serve a customers at a Dahabshiil money transfer office in "Kilometer Five" street of Soobe village, southern Mogadishu, May 8, 2013. Somalia's government must lure more investors to drive the private economy because business owners have an interest in cementing fragile security gains, the chief executive of Somalia's biggest financial firm said. To match Interview SOMALIA-BUSINESS/ REUTERS/Feisal Omar (SOMALIA - Tags: BUSINESS SOCIETY)
undefined

توقع تقرير مصرفي أفريقي ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا بأكثر من 10% عام 2013، ليقترب من مستواه القياسي الذي سجله عام 2008.

وذكر تقرير سنوي للبنك الأفريقي للتنمية أنه بعد هبوط استمر ثلاث سنوات، يتوقع أن يصل حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في القارة إلى 56.6 مليار دولار هذا العام ارتفاعا من 49.7 مليارا في العام الماضي، ليقترب من المستوى القياسي وهو 57.8 مليارا الذي سجل عام 2008.

لكن من المتوقع أن تظل التدفقات الاستثمارية متركزة في الاقتصادات الرئيسية مثل جنوب أفريقيا ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر والمغرب، وأن تظل بقية دول القارة معتمدة بشدة على المعونات.

وقال التقرير إنه رغم زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في ليبيا ومصر عام 2012، فإن استمرار الاضطرابات السياسية في شمال أفريقيا يعني أن الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى يُرجح أن تتلقى نحو 80%من إجمالي الاستثمارات عام 2013.

وأضاف أن معظم الزيادة المتوقعة في الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا ستكون جنوب الصحراء، رغم أن شمال أفريقيا تلقى نصف الزيادة في الاستثمار عام 2012.

وعن آفاق النمو الاقتصادي، أفاد التقرير بأن اقتصاد أفريقيا سينمو بمعدل 4.8% عام 2013, و5.3% عام 2014 بقيادة الدول المصدرة للسلع الأولية في غرب أفريقيا مثل نيجيريا وغانا وساحل العاج.

لكنه أشار إلى أن ضعف الاقتصاد العالمي واستمرار الأزمة في منطقة اليورو يمكن أن يتسببا في خفض عائدات تصدير السلع الأولية والمعونات الخارجية وتحويلات المغتربين وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

كما أوضح أن الآفاق الاقتصادية لأفريقيا تعتمد على عوامل دولية ومحلية تتسم بدرجة عالية من عدم التيقن.

وتشير التوقعات إلى أن هبوطا بمقدار نقطة مئوية واحدة في الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، يسبب انخفاضا في الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا بنحو 0.5%  وتراجعا في عائدات الصادرات الأفريقية بنحو 10%.

وتوقع التقرير أن يصل حجم التدفقات المالية الخارجية إلى أفريقيا والذي يشمل الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمارات في محافظ الأوراق المالية ومساعدات التنمية الرسمية وتحويلات المغتربين، إلى 203.9 مليارات دولار عام 2013 متجاوزا مستوى قياسيا في عام 2012 بلغ 186.3 مليارا.

المصدر : رويترز