أرامكو تبدأ الإنتاج في حقل نفط عملاق

An offshore platform of Aramco's Karan non-associated gas field is seen in Saudi Arabia's territorial waters in this undated handout picture. Saudi Arabia could as early as 2013 do something it has resisted for decades: raise what is currently the world's lowest price for natural gas, in order to reduce expensive subsidies and curb energy waste. A price hike would be an important economic shift for the country but a difficult one, as it would risk hurting the competitiveness of industries such as petrochemicals. To match Analysis SAUDI-GAS/PRICE REUTERS/Saudi Aramco/Handout (SAUDI ARABIA - Tags: ENERGY BUSINESS) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

قالت شركة أرامكو السعودية الاثنين إنها بدأت ضخ النفط من حقل منيفة العملاق البالغة طاقته الإنتاجية 900 ألف برميل يومياً، وأضافت الشركة أن الإنتاج سيبلغ 500 ألف برميل يوميا بحلول يوليو/تموز المقبل، وهو ما ينسجم مع جدول زمني أعلن عنه سابقا، على أن يرتفع إلى 900 ألف برميل يوميا بنهاية عام 2014.

ويتألف الحقل البحري من منصات على جزر صناعية تربط بينها جسور على الخليج يبلغ طولها 41 كيلومترا، وينتج حقل منيفة الخام العربي الثقيل، ويقع في المياه الضحلة قبالة السواحل الغربية للسعودية، ولكنه يعتمد على آبار عميقة حفرت في البر.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو خالد الفالح في بيان إن الحقل "يفتح صفحة جديدة في التغلب على عقبات متعددة من خلال الابتكارات البشرية والتكنولوجية"، ومن المتوقع ألا يعزز هذا الحقل الذي جرى اكتشافه في خمسينيات القرن العشرين طاقة الإنتاج النفطي للسعودية، لكنه سيحافظ على استقرارها بالتعويض عن تراجع طاقة الإنتاج في حقول أخرى قديمة. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للسعودية 12.5 مليون برميل يوميا.

من المقرر استخدام إنتاج حقل منيفة في توفير الخام لمصفاة مشتركة بين أرامكو وشركة سينوبك الصينية في ينبع على ساحل البحر الأحمر

لا تغيير
وقال مصدر في قطاع النفط السعودي "لن نرى تغيراً في إمكانات التصدير والإنتاج"، مضيفا أن الطاقة الإنتاجية للمملكة ستظل في مستواها الحالي، ومن المقرر استخدام إنتاج الحقل أيضا في توفير الخام لمصفاة مشتركة بين أرامكو وشركة سينوبك الصينية في ينبع على ساحل البحر الأحمر.

وتحتوي السعودية احتياطيات نفط مؤكدة بحدود 265 مليار برميل بحسب إحصاءات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي قال في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن إنتاج بلاده آنذاك يتراوح بين 9.7 ملايين و9.9 ملايين برميل يوميا، وبلغ ذروته العام الماضي بنحو 10.1 ملايين برميل.

المصدر : وكالات