غاز قطري مسال لبريطانيا

epa01301978 The world's largest gas tanker, Duhail, makes its way past a monument as it transits the Suez Canal with 210,000 qubic meter of gas coming from Qatar on its way to Spain 01 April 2008
undefined

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن الغاز القطري يسهم حاليا في إنقاذ بريطانيا من أزمة في استهلاك الطاقة خلفها سوء الأحوال الجوية الذي زاد معدل الاستهلاك بنسبة 40% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وتسبب في انقطاع الكهرباء عن آلاف من المنازل.

وأوضحت الصحيفة أن صادرات الغاز القطرية ستسهم في حل الأزمة، ويتوقع أن تصل اليوم ناقلة الغاز فارغا إلى ميناء ميلفورد هافن في ويلز وعلى متنها 266 ألف متر مكعب غاز طبيعي مسال.

ووصلت الناقلة ميكانز أمس جزيرة غراين في كنت. لكن حمولة الناقلتين تكفي فقط لسد احتياجات بريطانيا من الغاز لمدة 12 ساعة فقط، بعد أن أدى تساقط الثلوج وبرودة الطقس إلى هبوط مخزون الغاز بالبلاد إلى 10% فقط من طاقة الاحتياطيات، مما يكفي فقط للاستهلاك مدة 36 ساعة.

واعترف وزير الطاقة جون هيز بهبوط مستوى المخزونات، وطلب من شركة شبكة الطاقة زيادة واردات الغاز من النرويج وبحر الشمال، في وقت ارتفعت فيه أسعار الغاز في بريطانيا إلى مستويات قياسية بعد انقطاع للغاز بصورة مؤقتة بسبب انفجار يوم الجمعة الماضي في خط لنقله إلى بريطانيا عبر بلجيكا.

ولفتت إندبندنت إلى أن الاضطراب الذي تعاني منه إمدادات الغاز في بريطانيا جعل سوقها جذابا للغاز القطري.

لكن واردات الغاز المسال لا تعتبر حلا دائما لمشكلة الغاز ببريطانيا، وسيتم حاليا استخدامها في سد الحاجة الملحة في زيادة الطلب.

ورغم وصول الغاز القطري فإنه لا تزال هناك الآلاف من المنازل في بريطانيا بدون كهرباء حيث انقطعت الإمدادات المحلية بسبب زيادة تساقط الثلوج. وقد تأثر 12500 منزل بأيرلندا الشمالية وعشرة آلاف بأسكتلندا وخمسمائة في ويلز ونحو مائتين في إنجلترا.

المصدر : إندبندنت