إيرباص تبيع 200 طائرة لشركة إندونيسية

(FILES) In a file picture taken on April 30, 2010, an Airbus A320 airplane takes off from the airport of the French southwestern city of Toulouse. French President Francois Hollande will on March 18, 2013 host the chief executive of aerospace giant Airbus to celebrate the signing of "a major industrial agreement" of more than 200 A320 Airbus for the Indonesian airline company Lion Air. AFP PHOTO / PASCAL PAVANI
undefined

تعتزم شركة إيرباص -عملاق صناعة الطائرات الأوروبية- إبرام عقد لبيع 200 طائرة من طراز "أي 320" مع شركة ليون أير الإندونيسية في قصر الإليزيه الرئاسي في العاصمة الفرنسية باريس اليوم.

وأكدت صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية الفرنسية أن التوقيع على العقد سيتم بالأحرف الأولى بين رئيس مجلس إدارة إيرباص فابريس بريجييه ورئيس الشركة الإندونيسية إدوارد سيريت بحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وسيكون العقد أحد أضخم العقود التي تبرمها إيرباص سواء لجهة عدد الطائرات المباعة أو قيمة الصفقة التي تقدر بنحو 20 مليار دولار بحسب سعر الدليل (الكاتالوغ).

وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت في وقت سابق الأحد أن هولاند سيستقبل صباح اليوم الاثنين رئيس مجلس إدارة إيرباص بمناسبة اتفاق صناعي ضخم لم تكشف عن تفاصيله.

وبحسب أسعار الدليل (الكاتالوغ) الصادرة عن الشركة في يناير/كانون الثاني الماضي فإن سعر الطائرة الواحدة من طراز إيرباص أي 320 يبلغ 91.5 مليون دولار، أما سعر طائرة أي 320 نيو -التي ينتظر أن يشمل الاتفاق عددا كبيرا منها- فيزيد عن 100 مليون دولار.

ويتكون أسطول "ليون أير" حاليا بشكل أساسي من طائرات بوينغ، المنافس الأميركي الأول للعملاق الأوروبي.

وبفضل الشركة الإندونيسية نفسها تمكنت بوينغ في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 من توقيع أضخم عقد على الإطلاق في تاريخ عقوده للطيران المدني تضمن يومها شراء 230 طائرة بوينغ 737 بقيمة 21.7 مليار دولار، بحسب بوينغ.

المصدر : وكالات