تحسن توقعات النمو للدول الكبرى

epa03229891 Costa Rican President, Laura Chinchilla makes her speech during the session of the Organization for Economic Cooperation and Development (OECD) Forum at the OECD headquarters, in Paris, France, 22 May 2012. EPA/CHRISTOPHE KARABA
undefined

حسنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعاتها الاقتصادية في الدول الصناعية الكبرى، معتبرة أن الولايات المتحدة واليابان تقودان الركب، وأن النشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو -التي تعاني  أزمة ديون خانقة- في طريقه إلى التحسن كذلك.

ويأتي تحسن التوقعات هذا بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي انخفاض معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى مستوى 7.7%، مسجلا أدنى معدل للبطالة في أربعة أعوام، مما يعطي بارقة أمل بشأن سلامة أكبر اقتصاد في العالم.

وذكرت المنظمة -ومقرها باريس- أن أحدث قراءة للمؤشر الشهري القيادي للمنظمة ككل (يغطي 33 دولة) عند أعلى مستوى منذ يونيو/حزيران 2011.

وارتفع المؤشر القيادي المجمع إلى 100.4 نقطة من 100.3 نقطة في ديسمبر/كانون الأول، وهو ما يشير حسب المنظمة لتماسك النمو الاقتصاد.

كما صعد المؤشر المصمم لإبراز نقاط التحول في النشاط الاقتصادي فوق المتوسط القائم منذ فترة عند مستوى 100 نقطة.

وسجلت الولايات المتحدة أفضل مستوى عند 100.9 نقطة دون تغير عن ديسمبر/كانون الأول الماضي، في حين ارتفع مؤشر اليابان إلى 100.6 نقطة من 100.4 نقطة.

كما أظهرت منطقة اليورو -التي تعاني من الكساد- بوادر تحسن، إذ سجلت أعلى قراءة منذ أبريل/نيسان الماضي لتصل إلى 99.7 نقطة من 99.6 نقطة، وقادت ألمانيا الصعود بارتفاع مؤشرها إلى 99.6 نقطة من 99.2 نقطة.

المصدر : وكالات