مجموعة العشرين تنزع فتيل حرب عملات

: International Monetary Fund (IMF) Managing Director Christine Lagarde (C) attends a meeting of G20 states finance ministers and central bank governors' deputies in Moscow, on February 16, 2013. The ministers and central bank governors' deputies gathered today in Moscow for their first meeting in the Russian capital aimed at reassuring markets that the world's economic powers would not slug it out in "currency wars" to boost national growth. AFP HOTO/YURI KADOBNOV
undefined

أعلنت مجموعة العشرين عن تمكنها من نزع فتيل لحرب عملات، عبر اتفاق الدول الأعضاء في اجتماع وزاري بروسيا على عدم الدخول في سباق لخفض أسعار العملات، وأرجأت خططا لوضع أهداف جديدة لخفض الديون، في مؤشر على بواعث قلق بشأن الوضع الهش للاقتصاد العالمي.

وخلا بيان صدر اليوم عن مجموعة العشرين على المستوى الوزاري في موسكو، من أي انتقاد للسياسية النقدية الميسرة التي تنتهجها اليابان والتي دفعت الين للانخفاض 20%.

وأغفل بيان المجموعة الاقتصادية التي تضم دولا متقدمة اقتصاديا وناشئة تشكل معا 90% من الاقتصاد العالمي، الدعوة التي أطلقتها مجموعة السبع لعدم استهداف أسعار صرف معينة على مستوى السياسة المالية والنقدية، لكن النسخة النهائية تضمنت التزاما من مجموعة العشرين بعدم الدخول في سباق لخفض أسعار العملات.

وتعليقا على البيان، قال وزير المالية الكندي جيم فلاهرتي للصحفيين إن اللغة تعززت بعد مناقشات أطراف مجموعة العشرين في الليلة الماضية، مشيرا إلى أن جميع المشاركين أبدوا رغبة أكيدة في تجنب أي نزاعات بشأن العملة.

من جانبه أكد وزير المالية الفرنسي بيار موسكوفيشي للصحفيين أن أطراف العشرين اتفقوا جميعا على رفض الدخول في أي حرب عملات.

وكان وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن قد صرح قبل صدور البيان بأن مجموعة العشرين ستعرب -على غرار مجموعة السبع- عن الأمل في ترك الأسواق تحدد أسعار الصرف حتى لا تستخدم "كأداة لحرب اقتصادية". 

ويتهم البنك المركزي الأميركي ونظيره الياباني بضخ سيولة نقدية لدعم اقتصاد بلديهما، وهو ما ينجم عنه خفض لقيمة الدولار والين، مما يؤثر سلبا على عمل الشركاء التجاريين للولايات المتحدة واليابان، بحيث يدعم أسعار سلع البلدين مقابل السلع المنافسة.

وإزاء المخاوف من حرب عملات ذكر بيان لمجموعة السبع -المؤلفة من أميركا واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وايطاليا- صدر الثلاثاء الماضي، أن تقلبات أسعار العملات أمر سلبي، مؤكدا على ضرورة أن يترك تحديد أسعار صرف العملات للسوق.

وفي هذه الأثناء قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن هناك حاجة ملحة لإصلاح شامل للوائح الضريبية للشركات العالمية من أجل وقف تهرب شركات كبرى من سداد مليارات اليوروات لحكومات تعاني من نقص السيولة.

المصدر : وكالات