روسيا وإيطاليا تبحثان إنشاء صندوق استثمار

epa03966319 Russian President Vladimir Putin (seated L) and Italian Prime Minister Enrico Letta (seated R) applaud as as the CEO of Enel, Fulvio Conti (R) hugs the Chairman of Rosneft Igor Sechin (L) after a signing ceremony during their meeting in Trieste, Italy, 26 November 2013. A total of 21 trade and business deals will be signed at the summit in the northern Italian city of Trieste on 26 November 2013, where Premier Enrico Letta will meet Russian President President Vladimir Putin, and at a related forum. The deals span from the finance sector to the fields of energy and industry. They feature deals between Italian energy companies ENEL and ENI and Russia's Rosneft. EPA/DANIEL DAL ZENNARO EPA/DANIEL DAL ZENNARO
undefined

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الحكومة الإيطالية إنريكو ليتا إنشاء صندوق استثمار مشترك بمليار يورو.

وتشير مصادر روسية إلى أن صندوق الاستثمار الجديد -الذي سيموله الصندوق السيادي الروسي وصندوق الودائع الإيطالي- "سيحفز استثمارات مشتركة" في البلدين، ويتوقع أن تبدأ التمويلات الأولى -التي تركز على قطاعات مثل اللوجستية والهندسة وصناعة السيارات والزراعة والفضاء- السنة المقبلة.

وأفادت مصادر حكومية إيطالية بأنه أثناء زيارة بوتين الحالية لإيطاليا سيتم التوقيع على عشرين اتفاقا تجاريا في القطاعات الثلاثة الكبرى: المالية والطاقة والصناعة.

ومن بين الملفات الساخنة التي تطرحها إيطاليا -التي تحتاج إلى الأموال الروسية لمساعدتها على الخروج من الركود الذي تعانيه منذ سنتين- هناك خصوصا شركة أليطاليا التي تبحث عن شريك أجنبي يساعدها على مواجهة خطة إعادة الهيكلة.

وأفادت مصادر إيطالية بأن ليتا قد يقوم بسبر آراء بوتين لمعرفة إمكانية دخول رساميل روسية في الشركة الجوية التي تشهد صعوبات حاليا.

وأفادت الصحف الإيطالية بأن المناقشات بين بوتين وليتا ستتناول مسألة الطاقة في إيطاليا التي تحتاج إلى خفض أسعارها.

وأوضحت صحيفة إيل سولي 24 أوري الإيطالية أن شركة سايبم -الفرع الهندسي في مجموعة إيني الإيطالية- ستتقدم باقتراح للمشاركة في مشروع أنبوب غاز بين روسيا وتركيا عبر البحر الأسود.

المصدر : الفرنسية