موديز تخفض تصنيف قبرص

375 - Paris, Paris, FRANCE : (FILES) This picture taken on January 17, 2012 in Paris shows a close-up of the opening page of the ratings agency Moody's website. Moody's on May 17, 2012 cut the debt ratings of 16 Spanish banks by one to three notches, citing the effects of the ongoing recession and the reduced creditworthiness of the Spanish government. AFP PHOTO / JOEL SAGET
undefined

خفضت مؤسسة موديز التصنيف الائتماني لقبرص ثلاث درجات بسبب زيادة متوقعة في ديونها، وحذرت من أنها قد تخفض التصنيف مرة أخرى.

وأوضحت أنه من المنتظر أن تتزايد أعباء الديون على قبرص بسبب الاحتياجات المالية لبنوكها التي تضررت جراء تأثرها بأزمة اليونان.

وقالت سارة كارلسون مسؤولة الائتمان بمجموعة المخاطر السيادية لدى موديز "نعتقد أن هناك احتمالا أكبر لتخلف الحكومة عن السداد أو للضغط لإجراء مبادلة صعبة للديون."

يُشار إلى أن قبرص كانت قد طلبت الحصول على قروض بقيمة 17.5 مليار يورو (22.8 مليار دولار) من آلية الاستقرار الأوروبية، حيث سيتم تخصيص حوالي نصف قيمة هذا المبلغ لإعادة رسملة البنوك المتعثرة بها.

في السياق, تتوجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى قبرص اليوم في زيارة  قصيرة للجزيرة لبحث وضعها المالي المتأزم.

وقالت ميركل في تصريحات أمس إنه لن يتم منح قبرص معاملة خاصة فيما يتعلق بطلبها الحصول على قروض إنقاذ من آلية الاستقرار الأوروبية.

وأكدت أنه سيتم تطبيق القواعد العامة على قبرص التي تضررت بشدة من الأزمة المالية والاقتصادية الطاحنة التي ضربت جارتها اليونان.

المصدر : وكالات