إضراب المراقبين الجويين يشل مطارات ليبيا

Passengers wait at Tripoli airport September 16, 2012. Air traffic controllers at Tripoli's international airport staged a strike on Sunday that halted most flights in and out of Libya, airport workers said. Airport staff gave differing explanations of the reason for the strike - some said it was over pay while others said it was for better equipment to improve security. REUTERS/Anis Mili (LIBYA - Tags: BUSINESS EMPLOYMENT TRANSPORT CIVIL UNREST)
undefined

قال مدير مطار طرابلس في ليبيا ميلاد معتوق إن المراقبين الجويين في المطار بدؤوا إضرابا عن العمل بسبب مطالبات برفع الأجور وتحسين تجهيزات العمل لضمان سلامة الطيران والمسافرين، مما أوقف أغلب الرحلات من العاصمة وإليها وكذلك مدن أخرى. وأضاف معتوق أن المفاوضات جارية مع المضربين.

وأثر الإضراب -الذي بدأ في العاشرة صباحا بتوقيت غرينتش- على المطارات في طرابلس وبنغازي، حيث تتلقى رحلات معينة توجيهات من المراقبين الجويين في طرابلس. وقال مراسل وكالة رويترز إن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية كانت متجهة إلى بنغازي تم تغيير مسارها إلى الإسكندرية في مصر.

وقال أحد العاملين في مطار بنغاري إن أجواء ليبيا مغلقة بشكل نظري بسبب هذا الإضراب، واضطر مئات المسافرين في مطار طرابلس الدولي إلى الانتظار في قاعته الرئيسية معبرين عن غضبهم بسبب عدم إخطار المُضربين لشركات الطيران بموعد إضرابهم قبل 27 ساعة من الشروع فيه.

وسبق للعاملين في المراقبة الجوية بليبيا أن نظموا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي إضرابا بسبب استيائهم من تعيين إدارة جديدة.

وفي سياق متصل، أغلقت سلطات مطار بنينة بمدينة بنغازي أول أمس حركة الطيران فيه بعض الوقت بسبب إطلاق نيران على طائرات أميركية دون طيار كانت تحلق في سماء بنغازي بعد بضعة أيام من مقتل السفير الأميركي بليبيا وثلاثة دبلوماسيين أميركيين في هجوم على القنصلية الأميركية في المدينة.

المصدر : وكالات