نمو أفضل للاقتصاد الأميركي لكنه بطيء

epa03054862 Shipping containers at the Port of Oakland in Oakland, California, USA 09 January 2012. Ships that call at this terminal come from Asia with containers full of consumer products. Ships makes stops at both Los Angeles and Oakland to unload cargo and pick up US exports, generally agricultural products, and empty containers returning to Asia. A further sign of positive developments in US economic sector, the US unemployment rate dropped to 8.5 per cent in December, from 8.6 per cent the previous month, the US Labour Department said 06 January. EPA/JOHN G. MABANGLO
undefined

ذكرت بيانات معدلة اليوم الأربعاء أن الاقتصاد الأميركي نما في الربع الثاني من هذا العام أفضل مما كان متوقعا, بيد أن تعافيه من أزمة تعرض لها قبل سنوات ما يزال بطيئا في ظل معدل بطالة مرتفع.

وأظهرت بيانات أصدرتها وزارة التجارة أن الناتج المحلي الإجمالي نما في الربع الثاني على أساس سنوي بنسبة 1.7% بينما بينت تقديرات سابقة للوزارة في يوليو/ تموز الماضي أنه نما بنسبة 1.5%.

وكان خبراء يتوقعون تحقيق نسبة 1.6% في الربع الثاني, وتقل هذه النسبة عن نسبة 2% المسجلة في الربع الأول من هذا العام, وعن نسبة 2.5% المطلوبة للإبقاء على استقرار معدل البطالة.

وعزت وزارة التجارة التحسن المسجل في الفترة بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران الماضيين إلى نمو قوي للصادرات عوّض تراجع إعادة بناء مخزونات الشركات مقابل تراجع الواردات, وزيادة في حجم التجارة وإنفاق المستهلكين الذي يمثل 70% من الناتج الإجمالي.

ويعتبر معدل النمو المسجل في الربع الثاني من هذا العام الأقل منذ الربع الثالث من العام الماضي, ويتوقع محللون أن يظل بنفس الوتيرة تقريبا في الربع الثالث من هذا العام.

وقال سكوت هويت المحلل في وكالة موديز إن معدل البطالة سيظل في حدود 8% لبعض الوقت في حال استمر النمو بهذا النسق.

وأضاف أن الشركات تتردد في التوظيف لعوامل بينها أزمة منطقة اليورو وارتفاع أسعار الطاقة.
وتأمل الأسواق أن يعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) بن برنانكي بعد غد الجمعة عن إجراءات جديدة لتحفيز نمو أكبر اقتصاد في العالم.

المصدر : وكالات