شراكة قطرية جزائرية لإنتاج الحديد

Workers sit on steel reinforcement during an official visit by Algeria's President Abdelaziz Bouteflika to the Western city of Blida May 28, 2007. REUTERS/Zohra Bensemra
undefined

أبرمت الجزائر وقطر مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع للحديد والصلب في ولاية جيجل الجزائرية -شرق البلاد- بطاقة إنتاجية تقدر بخمسة ملايين طن سنويا، وبكلفة تصل إلى 1.2 مليار دولار.

وستكون ملكية المشروع مشتركة، بحيث تمتلك الجزائر 51% من قيمة المشروع وتمتلك قطر النسبة المتبقية.

وتمثل قطر في المشروع شركة قطر ستيل، في حين ستمثل الجزائر الشركة الوطنية الجزائرية للحديد والصلب (سيدار).

ووقع المذكرة وزير الاقتصاد والمالية القطري يوسف حسين كمال، فيما وقعها عن الجانب الجزائري وزير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار محمد بن مرادي.

ويتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج خلال ثلاثين شهرا كحد أقصى، وأن يوفر فرص عمل لأكثر من 2500 شخص.

تجدر الإشارة إلى أن كمية استهلاك الجزائر السنوية من الحديد والصلب تقدر بخمسة ملايين طن، حيث تستورد معظمها بما قيمته عشرة مليارات دولار سنويا، أو ما يعادل 20% من واردات الجزائر الإجمالية.

وعقب توقيع المذكرة، قال كمال -في مؤتمر صحفي- إن قطر لديها اهتمامات كثيرة في مجال الاستثمار بالجزائر، منها إقامة مشروع مصنع السيارات الخاصة تحت علامة (فولكس فاغن) الألمانية، وفقا لشراكة ثلاثية قطرية وجزائرية، بالإضافة إلى الشركة الألمانية المصنعة للسيارات.

وأشار إلى أن قطر والجزائر اتفقتا كذلك على العمل المشترك في مشاريع استثمارية خارج البلدين، عملا باتفاق ثنائي يقضي بالاستثمار ضمن صندوق سيادي مشترك في الفرص المتاحة في الأسواق العالمية.

ومن جانبه، اعتبر مرادي أن المشروع يأتي في ظرف يتميز بحركة تنموية تعرفها الجزائر، وتتطلب توفير هذه المادة محليا بدلا من استيرادها.

وأشار إلى أن الجزائر تنتج حاليا ما بين 800 ألف ومليون طن سنويا من الفولاذ، بينما تقدر احتياجاتها بما لا يقل عن خمسة ملايين طن في السنة.

المصدر : وكالات