تحويلات مصريّي السعودية تفوق السويس

epa01289652 An Egyptian worker counts US dollars at an exchange shop in Cairo, Egypt 18 March 2008. The US dollar continues to fall against the euro and other currencies worldwide 18 March 2008. The current exchange rate is 1.57 US dollar to one euro. EPA/KHALED EL FIQI
undefined

قال السفير المصري في الرياض محمود عوف إن تحويلات المصريين في السعودية بلغت العام الماضي ثمانية مليارات دولار، وهو ما يشكل 60% من إجمالي تحويلات المصريين بالخارج، ويتجاوز هذا الرقم إيرادات كل من قناة السويس وقطاع السياحة التي تصل خمسة مليارات دولار لكل منهما.

وأوضح عوف -خلال حفل أقامته الجالية المصرية بالسعودية تكريما له بعد انتهاء فترة عمله- أن عدد المصريين في السعودية زاد بنحو 150 ألفا بعد ثورة 25 يناير، مشددا على أن السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي قدمت أكبر دعم مباشر للاقتصاد المصري بعد الثورة، حيث ناهز 3.75 مليارات دولار.

وقدرت إحصائيات البنك الدولي عدد المغتربين المصريين في الخارج بنحو 3.7 ملايين خلال العام 2010، وهو ما يشكل 4.4% من إجمالي سكان مصر، وقد ناهزت تحويلات هؤلاء في العام نفسه 7.6 مليارات دولار.

ويتركز أغلب المغتربين المصريين في دول السعودية والأردن وليبيا والكويت وبريطانيا والإمارات والضفة الغربية وقطاع غزة وإيطاليا وقطر واليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات