العراق يتعاقد لإنتاج سيارات محليا

epa02741892 A handout image made available by General Motors showing an assembly line as production of the fuel-efficient 2012 Chevrolet Sonic and Buick Verano begins this fall at the General Motors Orion Assembly Plant, with 40 per cent of the energy required to build the vehicles coming from burning gas from a nearby landfill - GM announced, 19 May 2011 in Lake Orion, Michigan. The use of the landfill gas, which saves GM $1.1 million a year in energy costs, also cuts the amount of greenhouse gases, sulfur dioxide and nitrogen oxides released in the air. EPA/STEVE FECHT/HANDOUT
undefined

قال العراق إنه تعاقد مع شركتي جنرال موتورز الأميركية وكيا الكورية لتصنيع خمسة آلاف سيارة سنويا لكل منهما، في حين يستعد للتعاقد مع شركة نيسان لإنشاء مصنع لها.

وقال المدير العام للشركة العامة لصناعة السيارات عدنان حمد إن الشركة بدأت بعمليات تجميع السيارات منذ العام 2010 إذ كانت نسبة التجميع بسيطة تتراوح بين 10% و15%، وإن النسبة بلغت حاليا 70%.

وأشار إلى أن الشركات العالمية تعاملت بحذر مع الشركة في البداية إلا أن تدريب العاملين من قبل الشركات أسهم في افتتاح الخط الأول بنسبة تفكيك وتجميع بالكامل لشركة جي لي الصينية.

كما ذكر حمد أن الشركة العراقية أصبحت لديها قدرات على تصنيع وتجميع السيارات بعد استيراد أربعة خطوط إنتاجية لسيارات الصالون والشاحنات، وأنها في طور بناء مصانع جديدة في خطة لإعداد بنى تحتية تتلاءم مع توسعاتها.

المصدر : الألمانية