بكين تستقطب الاستثمارات بقطاع الطاقة

REUTERS/Oil tanks are seen at a Sinopec plant in Hefei, east China's Anhui province June 20, 2008.
undefined
أعلنت إدارة الطاقة الوطنية الصينية الحكومية رغبتها في استقطاب المزيد من الاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة لتعزيز إعادة هيكلة القطاع وتطويره في المستقبل، في بلد يعد ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم بعد الولايات المتحدة.

وذكرت بكين أنها ستفتح المجال أمام الاستثمارات الخاصة في كل مجالات قطاع الطاقة الموجودة في الخطة الوطنية للطاقة، باستثناء المجالات التي يحظر القانون الاستثمارات الخاصة فيها، كما ستشجع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مشروعات الطاقة الكبرى.

وأكد بيان إدارة الطاقة الوطنية الصينية وجوب ترسيخ القواعد المفصلة لهذا التوجه وتطبيقها، لإيجاد بيئة مواتية أمام مستثمري القطاع الخاص وضمان حقوقهم المشروعة في استغلال الطاقة وتنميتها.

ووفقا للقواعد الجديدة، فإنه يسمح للمؤسسات الخاصة بتنفيذ مشروعات كبرى لتطوير مناجم الفحم، إلى جانب استخدام مصادر النفط والغاز غير التقليدية مثل مخزون غاز الميثان والغاز الصخري والنفط الصخري.

كما سيتم السماح -حسب هذه القواعد- للشركات الخاصة بالاستثمار في مجال محطات الطاقة المائية وطاقة الرياح.

كما تعتزم الحكومة دعم الاستثمارات الخاصة في مجال استكشاف الطاقة ومعالجة الفحم وتكرير النفط، وشبكات نقل النفط والغاز الطبيعي، ومحطات الطاقة الكهربائية، وكذلك مصادر الطاقة المتجددة.

يذكر أن القطاع الخاص يمتلك حاليا نحو 40% من مناجم الفحم في الصين، و26% من محطات الطاقة المائية، و18% من معامل تكرير النفط.

المصدر : الألمانية