متاجر كورية تحظر شراء لحوم أميركية

MABTON, Washington, UNITED STATES : (FILES): This December 30, 2003 file photo shows quarantined dairy cows feeding at the Sunny Dene ranch in Mabton, Washington, during an investigation of mad cow disease. Top beef exporter the United States revealed April 24, 2012 it had discovered a case of mad cow disease in California, prompting a scramble to reassure consumers at home and abroad. The US Department of Agriculture reported the country's fourth-ever case of bovine spongiform encephalopathy (BSE), but stressed the outbreak was contained and no meat has entered the food chain. AFP PHOTO / Files / Robyn BECK
undefined

أعلنت اثنتان من كبريات شركات التجارة بالتجزئة في كوريا الجنوبية تعليق مشترياتهما من لحوم البقر الأميركية بعد الإعلان عن اكتشاف حالة لمرض جنوب البقر في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وقالت شركة لوت مارت وهي فرع لوت شوبينغ في كوريا الجنوبية إنها علقت مشتريات لحوم البقر الآتية من أميركا بسبب الحرص على صحة المستهلكين، وهو ما قالته أيضا شركة هوم بلاص وهي فرع لشركة تيسكو البريطانية.

وأضافت الشركتان أن خطواتهما المقبلة بشأن هذه المنتجات المستوردة ستعتمد على الإجراءات التي ستعلنها السلطات الكورية.

وذكرت وزارة الزراعة في كوريا الجنوبية اليوم أنها ستستمر في السماح باستيراد لحوم البقر من أميركا، مضيفة أنها ستشدد إجراءات الحجر الصحي على هذه الواردات إلى أن توفر السلطات الأميركية تفاصيل وافية حول حالة الإصابة المكتشفة.

حجم الاستيراد
واستوردت سول في العام الماضي قرابة 107 آلاف طن من لحوم البقر الأميركية، وهو ما يشكل 37% من إجمالي واردات البلاد.

وعقب الإعلان عن اكتشاف حالة الإصابة بجنون البقر في أميركا ارتفعت أسهم الشركات العاملة بقطاعي السمك والدواجن في كوريا الجنوبية، حيث زاد سهم شركة دونغ وون لمصايد الأسماك اليوم بـ10.3% في الساعة الثانية صباحا بتوقيت غرينتش.

وقال وزير الزراعة الأميركية توم فيلساك إن لحوم وألبان الأبقار الأميركية آمنة للاستهلاك، مضيفا أنه يتم تطبيق الأنظمة والإجراءات الوقائية المتبعة لحماية صحة الحيوان والإنسان.  

وكانت سول قد حظرت في 2003 مستوردات لحوم البقر الأميركية بعد اكتشاف حالات إصابة بمرض جنون البقر، وتم فيما بعد تخفيف الحظر من خلال السماح باستيراد لحوم العجول المنزوعة العظام شريطة أن تقل أعمارها عن ثلاثين شهرا.

المصدر : وكالات