تويوتا تسعى لإنعاش مبيعاتها بالصين

Japanese autoworkers assemble Toyota Motor Corp.'s third-generation hybrid 'Prius' cars at the automaker's Tsutsumi assembly plant in Toyota city, Aichi province, Japan, 05 June, 2009. Production lines are busy to fulfill orders for the hybrid car which went on sale in Europe in May. Approx. 50,000 cars are assembled monthly at the Tsutsumi plant. EPA/EVERETT KENNEDY BROWN
undefined

لا تزال تويوتا موتور تسعى جاهدة لإنعاش مبيعاتها بالصين بعد انخفاضها، وسط تراجع أوسع تعاني منه شركات السيارات اليابانية نتيجة خلاف دبلوماسي بين البلدين.

وقال مسؤول تنفيذي بالشركة إن إجمالي مبيعات تويوتا بالصين بلغ نحو ستين ألف مركبة الشهر الماضي مقارنة مع 81 ألفا وثمانمائة سيارة باعتها وشريكاتها الصينية في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

وأضاف أن وتيرة انخفاض المبيعات الشهر الماضي والتي بلغت نحو 25% عن العام السابق  تراجعت عن الشهرين السابقين، لكنها مازالت "بعيدة عن المعدلات الطبيعية والمستهدفة.

وتنبئ أرقام تويوتا بأن مبيعات شركات السيارات اليابانية الأخرى بالصين من المرجح أن تتراجع أيضا. وبالنسبة لأغلب هذه الشركات مازالت المبيعات تتراجع بمعدلات تتجاوز الـ10% عن مستويات 2011، لكن وتيرة التراجع خفت حدتها الآونة الأخيرة.

وتراجع الطلب على إنتاج الشركات اليابانية الرئيسية بالصين إلى النصف تقريبا في سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول، وخفض هذا الحصة الكلية للشركات اليابانية في سوق سيارات الركوب بالصين -والتي تستثني الشاحنات والحافلات- إلى نحو 17% من 19% نهاية أغسطس/آب وفقا للرابطة الصينية لصناعة السيارات.

وجاء انخفاض مبيعات تويوتا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في أعقاب تراجع نسبته 44%  في أكتوبر/تشرين الثاني ونحو 50% في سبتمبر/أيلول.

واندلعت احتجاجات عنيفة وخرجت دعوات لمقاطعة المنتجات اليابانية بأنحاء الصين منتصف سبتمبر/أيلول بعد شراء اليابان جزيرتين في بحر الصين الشرقي من مالكين يابانيين.

المصدر : رويترز