البرلمان اليوناني يقرّ ميزانية تقشف

epa03467618 Greek PASOK Socialist party leader Evangelos Venizelos (C) speaks to the plenum prior to a voting of the Greek Parliament for the 2013 Budget, in Athens, Greece, 11 November 2012 evening. Greece's parliament on 11 November met to vote on the 2013 budget, a hurdle to securing the next international bailout tranche. The government is expected to win the midnight (2200 GMT) vote with a comfortable margin after a much tougher bill on spending cuts passed with 153 votes in the 300-member legislature la week before. EPA/ALEXANDROS BELTES
undefined

أقر البرلمان اليوناني ميزانية تقشفية للعام 2013 تشمل خفضاً جديدا للنفقات.

وتهدف الإجراءات الجديدة إلى توفير ما يقرب من 13.5 مليار يورو (17.4 مليار دولار) أغلبها عن طريق خفض الرواتب وزيادة الضرائب.

وسيفتح هذا التصويت الطريق أمام حصول اليونان على دفعة من قرض بقيمة 31.2 مليار يورو (40.2 مليار دولار) تنتظرها أثينا بفارغ الصبر منذ يونيو/حزيران الماضي وقد تأخرت بسبب مطالبة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بتحقيق الإصلاحات المطلوبة.

وبعد انتهاء جلسة البرلمان، قال وزير المالية يانيس ستورناراس إن تبني الميزانية يفتح الطريق أمام تسليم دفعة القرض. وسيتوجه ستورناراس اليوم إلى بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو الذين سيبحثون الوضع الصعب لليونان ومسألة ديونها.

وتتوقع الميزانية الجديدة انكماشاً بنسبة 4.5% في الاقتصاد على خلفية اقتطاعات في الإنفاق ورفع الضرائب العام المقبل، مع العلم أن هذه ستكون السنة السادسة على التوالي التي تعاني فيها اليونان من الركود. كما تتوقع أن يبلغ معدل البطالة في العام المقبل 22.8%.

يشار إلى أن برنامج الإنقاذ، الذي تحصل فيه اليونان على مساعدات من دائنيها الأوروبيين مقابل تطبيقها إجراءات تقشف، كان من المفترض أن ينتهي عام 2014، غير أن أثينا تتفاوض مع دائنيها بهدف تمديد البرنامج لمدة عامين حتى عام 2016.

المصدر : وكالات