استمرار هبوط صادرات النفط الإيرانية

epa03078191 (FILE) A file picture dated 15 January 2012 shows an Oil tanker in the Strait of Hormuz from Khasab, Oman on 15 January 2012. Reports state on 25 January 2012 that the International Monetary Fund (IMF) has warned of a 20-30 per cent oil price rise if Iranian exports are disrupted due to financial sanctions on Iran imposed by the West. EPA/ALI HAIDER
undefined
قالت وكالة الطاقة الدولية إن صادرات النفط الإيراني مستمرة في الهبوط بسبب العقوبات الغربية، وهو ما يحرم الحكومة الإيرانية من المزيد من إيرادات النفط.
 
وقالت الوكالة -في تقرير صدر اليوم- إن صادرات النفط الإيرانية هبطت بمقدار 220 ألف برميل يوميا إلى 2.63 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي، وهو أسرع هبوط يتم تسجيله بالمقارنة مع تقديرات أخرى.

وقد فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على صادرات النفط الإيراني ابتداء من أول يوليو/تموز الماضي، وخفضت دول أخرى وارداتها منه بسبب تشديد العقوبات الأميركية.

ويمنع الحظر الأوروبي شركات التأمين الأوروبية من تغطية صادرات النفط الإيراني.

وقالت مصادر صناعة النفط اليوم إن صادرات النفط الإيراني قد تنخفض بصورة أكبر في الأشهر القادمة، حيث تواجه الناقلات الإيرانية صعوبة أكبر في نقل النفط، ويواجه المستوردون صعوبة أكبر في توفير غطاء التأمين.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن صادرات النفط الإيراني هبطت إلى 860 ألف برميل في سبتمبر/أيلول الماضي بالمقارنة مع 2.2 مليون في نهاية العام الماضي.

المصدر : رويترز