السياحة بسوريا تنخفض بـ60%

تتمتع مدينة اللاذقية باطلالة ساحرة على البحر المتوسط

ساحل اللاذقية على البحر المتوسط حيث تعد المدينة قطبا سياحيا (الجزيرة)

قالت وزيرة السياحة السورية لمياء عاصي بتصريحات صحفية إن القطاع السياحي في بلادها تراجع خلال الشهرين الماضي والحالي بنسبة 60%، بعدما كانت نسبة الانخفاض لا تتجاوز 26% في الأشهر الأربعة الأولى من 2011.

 

وأضافت عاصي في تصريحات اليوم لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية إن نسبة السياح القادمين من أوروبا –وهي المصدر الرئيس للسياح إلى سوريا- انخفضت إلى الصفر، حيث ألغيت الحجوزات ورفضت شركات التأمين منح تأمين للسياح الراغبين في القدوم إلى سوريا.

 

وحسب المسؤولة السورية فإن السياحة –التي شكلت 12% من الناتج الداخلي الإجمالي في 2009- كانت الأكثر تضررا بالاحتجاجات التي تشهدها سوريا.

 

الأسواق السياحية

وفضلا عن السوق الأوروبية فإن التراجع شمل أيضا عدد السياح القادمين من أميركا ودول الخليج، ما حدا بسلطات دمشق للبحث عن أسواق أخرى لإنعاش سياحتها، وتقديم تخفيضات في أسعار الفنادق والمطاعم والمخيمات لجذب السياح.

 

ونتيجة لتقلص أعداد السياح انخفضت نسبة الإشغال الفندقي خلال الصيف الحالي من 99% إلى 0%، وكانت كبريات وكالات الأسفار وشركات السياحة بألمانيا قد أوقفت رحلاتها إلى سوريا بعد تحذير أصدرته وزارة الخارجية الألمانية من السفر إلى سوريا بسبب تفاقم الاحتجاجات في البلاد وما خلفته من قتلى وجرحى.

 

وحسب إحصائيات منظمة السياحة العالمية فقد زار سوريا العام الماضي ثمانية ملايين و540 ألف سائح بزيادة نسبتها 14.2% مقارنة بالعام 2009، وقد ناهزت عائدات القطاع السياحي 3.75 مليارات دولار في 2010.

المصدر : الألمانية + الجزيرة