ارتفاع طفيف للدولار الأميركي

U.S. dollar bills are pictured during a photo opportunity at an office of Interbank Inc. money exchange in Tokyo November 27, 2009. Japan's finance minister raised the prospect of a
 الدولار قريب من أدنى نقطة وصلها في ثلاث سنوات في الأسبوع الماضي (الفرنسية)

ارتفع الدولار اليوم في آسيا بصورة طفيفة مقابل العملة الأوروبية الموحدة، ووصل سعر صرف اليورو إلى 1.4818 دولار من 1.4823 دولار أمس.

 
وكانت العملة الأميركية قد تراجعت أمس مع تراجع أرقام نمو الناتج الصناعي الأميركي بعد قوة الدفع التي استمدتها بعد ورود الأنباء عن مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.
 
وقال آلان راسكن في دويتشه بنك إن هبوط الدولار يؤكد صعوبة استمرار الدولار في الصعود إلى أن يتحسن وضع الاقتصاد بحيث يكون هناك أمل في تحسن وضع أسعار الفائدة.
 
وافتتح مؤشر الدولار أمس مقابل سلة من ست عملات عالمية عند 72.99 نقطة في آسيا ليرتفع بعد ذلك بنسبة 0.4% إلى 73.29 نقطة بعد الإعلان عن مقتل بن لادن.
 
وفي المساء عاد إلى 72.97 نقطة في نيويورك ليقترب من أدنى نقطة وصلها في ثلاث سنوات في الأسبوع الماضي.
 
وفي المقابل زاد الإقبال على العملة الأوروبية الموحدة بسبب ارتفاع معدل الفائدة في منطقة اليورو والتوقعات بزيادة أكبر في أعقاب صدور أرقام عن نمو قطاع الإنتاج الصناعي.
 
وساعدت تلك الأرقام في ارتفاع سعر صرف اليورو بنسبة 0.2% مقابل الدولار أمس إلى 1.4837 دولار قبل أن يتراجع إلى 1.4823.
 
كما ارتفع اليورو بنسبة 0.5% مقابل الجنيه الإسترليني و0.1% مقابل الفرنك السويسري.
 
وارتفع الدولار الأسترالي إلى أعلى مستوى في 29 سنة مقابل الدولار الأميركي ليصل إلى 1.10 دولار أميركي.
 
وفي أسواق آسيا استمر سعر النفط في الهبوط وانخفض اليوم 49 سنتا ليصل سعر برميل الخام الأميركي الخفيف إلى 113.52 دولارا، كما هبط سعر خام برنت الأوروبي 42 سنتا إلى 124.70 دولارا.
المصدر : فايننشال تايمز + وكالات