طيران الإمارات تطلب 50 طائرة بوينغ

Airplanes of Emirates Airlines stand at the terminal 3 of Dubai Airport in Gulf Emirate of Dubai, United Arab Emirates, 31 December 2008. The government
طلبت شركة طيران الإمارات شراء 50 طائرة من نوع بوينغ 777 للمسافات الطويلة بقيمة 18 مليار دولار، حسب الأسعار المعلنة، لكن الأسعار تكون قابل للتفاوض في الصفقة الضخمة.
 
وقال المدير التنفيذي للشركة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم في تصريحات للصحافيين في أول أيام معرض دبي للطيران، إن هذه الطلبية تضاف إلى طلب سابق لشراء طائرة من نوع بوينغ 777-300.
 
وتعد طيران الإمارات -أكبر شركة طيران بمنطقة الشرق الأوسط- العميل الأبرز لطائرات شركة بوينغ الأميركية من طراز 777، كما يضم أسطول طائرات الشركة الإماراتية إيرباص أي330 أس وأي340 أس.
 
من جانب آخر كشفت مصادر مطلعة أمس أن شركة طيران الاتحاد قد تشتري 12 طائرة إضافية من بوينغ، عشر منها طائرات 787 دريملاينز وطائرتان من نوع 777، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الصفقة إذا أبرمت قرابة 2.5 مليار دولار وفق السعر المعلن للطائرات.
 
صفقة تأجير
وأعلنت شركة دبي لصناعات الطيران اليوم توقيعها اتفاقية طويلة الأجل لتأجير تسع طائرات شحن جديدة من طراز بوينغ 777 لشركة طيران الإمارات، وسيتم تسليم هذه الطائرات من بوينغ لشركة دبي لصناعات الطيران بين عامي 2012 و2015.
 
من جانب آخر، قال تحالف الشركات الأوروبية المصنعة للطائرة المقاتلة يوروفايتر إنها وجهت الدعوة للمسؤولين الإماراتيين للاطلاع على مميزات الطائرة المقاتلة، في خطوة مفاجئة قد تصيب فرنسا بخيبة أمل وهي التي تحاول إتمام صفقة لبيع طائرات رافال للإمارات.
 
وقال موقع فلايت جلوبال دوت كوم المعني بقطاع الطيران إن تعريف المسؤولين الإماراتيين بالطائرة تم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بطلب من الإمارات، التي تتفاوض أيضا منذ 2008 مع فرنسا لشراء نحو 60 مقاتلة رافال من إنتاج شركة داسو بسعر أولي يناهز 10 مليارات دولار.
المصدر : وكالات