مبيعات السيارات تواصل نموها بالصين

epa01707120 Visitors look at vehicles on display at the Auto Shanghai 2009 in Shanghai, China on 24 April 2009. Shanghai Auto Show opens for the public from 22 to 28 April 2009.


واصلت مبيعات السيارات في الصين نموها خلال الشهر الماضي، حيث نمت بنسبة 55.7% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ليصل إجمالي المبيعات إلى 1.21 مليون سيارة.

وخلال يوليو/تموز الماضي كان حجم المبيعات من السيارات في الصين -أكبر سوق للسيارات بالعالم- قد بلغ نحو مليون وحدة.

وأوضح مركز بحوث وتكنولوجيا السيارات الصيني التابع للحكومة -في تقرير صدر اليوم الأربعاء- أن انتعاش المبيعات في السوق الصينية حقق نموا كبيرا إذا ما قورن بمستوى النمو الذي سجل في يوليو/تموز الماضي عندما نمت المبيعات بنسبة 17%، وبالمقارنة في يونيو/حزيران الماضي عندما سجل نموا بنسبة 19.4%.

وبين تقرير للمركز أن مبيعات السيارات قليلة الاستهلاك للوقود زادت الشهر الماضي بنسبة 32% ليبلغ إجمالي ما تم بيعه 129 ألفا وستمائة سيارة.

ويعزى ذلك بشكل أساسي للتشجيعات التي توفرها الحكومة الصينية لشراء هذا النوع من السيارات، حيث جددت بكين الدعم في يونيو/حزيران، ووعدت بمبلغ ثلاثة آلاف يوان (443 دولارا) لكل مركبة موفرة لاستهلاك الوقود والشاحنات الصغيرة.

وتشير التقديرات إلى أن مبيعات السيارات في الصين قد تنمو خلال العام الجاري بمجمله بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي الذي نمت فيه المبيعات بنسبة عالية بلغت 45%.

وقدر المركز حجم مبيعات السيارات خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري بنحو 9.5 ملايين سيارة، وبذلك تكون مبيعات السيارات نمت بنسبة 32% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن الصين تجاوزت الولايات المتحدة العام الماضي كأكبر سوق للسيارات في العالم.

المصدر : أسوشيتد برس