أي آي جي تبيع أسهمها الآسيوية

afp : Media gather outside the offices of of troubled insurer American International Group Inc. September 17, 2008 in the lower Manhattan area of New York. The US Federal Reserve


باعت مجموعة التأمين الأميركية العملاقة أميركان إنترناشيونال غروب (أي آي جي) أسهمها في وحدتها الآسيوية (أي آي أي) التي تتخذ من هونغ كونغ مقرا لها، وذلك بهدف تسديد قروض للحكومة الأميركية.

وأوضح الفرع الآسيوي للمجموعة أنه تم تحصيل ما قيمته 17.8 مليار دولار مقابل بيع 58.4% من الأسهم الإجمالية للوحدة.

يشار إلى أن "أي آي جي" التي كانت على شفا الانهيار إبان الأزمة المالية العالمية التي اندلعت خريف عام 2008 قد حصلت على قروض حكومية بلغت 180 مليار دولار.

واعتبرت صفقة طرح أسهم الشركة الأميركية في "أي آي أي" للبيع أكبر عملية طرح أسهم في تاريخ هونغ كونغ، وثالث أكبر طرح في العالم على حد ما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال.

ومن المنتظر أن يبدأ تداول سهم "أي آي أي" في بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية يوم 29 من الشهر الجاري حسب الصحيفة الأميركية.

وكانت "أي آي جي" قد تعرضت لخسائر مالية باهظة بسبب استثماراتها الكبيرة في أوراق مالية عالية المخاطر في سوق الائتمان العقاري خلال السنوات السابقة على الأزمة.

ومنذ اندلاع الأزمة المالية أنفقت الحكومة الأميركية نحو 1.5 تريليون دولار من أجل إنقاذ قطاع البنوك ومؤسسات التمويل العقاري وشركات الخدمات المالية الأخرى وتحفيز الاقتصاد الأميركي الذي عانى جراء الأزمة المالية العالمية أسوأ موجة ركود يشهدها منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن العشرين.

المصدر : وكالات