اليمن يبدأ إنتاج الغاز المسال

A picture provided by Yemen Liquid Natural Gas on October 15, 2009, shows the company's gas liquification factory in Balhaf, on the southern Yemeni coast on September 9, 2009. France Total, the principal shareholder in Yemen LNG, announced on October 15, 2009 that production had started at Balhaf.AFP PHOTO/YEMEN LG/HO


بدأ اليمن اليوم الخميس إنتاج الغاز الطبيعي المسال من مصنع يشرف على تشغيله تحالف من عدة شركات دولية بقيادة شركة توتال كبرى شركات النفط الفرنسية.

وتبلغ تكلفة المشروع 4.5 مليارات دولار، وهو ما يعد أضخم مشروع صناعي على الإطلاق يقام في اليمن.

واعتبر وزير النفط اليمني أمير سالم العيدروس أن بدء إنتاج الغاز المسال في البلاد يأتي ثمرة التعاون القوي والبناء بين الحكومة اليمنية وشركائها من الشركات النفطية العالمية المنخرطة في المشروع.

وأكد بيان صادر عن شركة توتال الفرنسية -كبرى الشركات العالمية المساهمة بما نسبته 39.6% من المشروع- أن مصنع إسالة الغاز الطبيعي اليمني قد بدأ إنتاج الغاز الطبيعي اعتبارا من الخميس.

وقالت توتال إنه "من المقرر أن تخرج أول شحنة من الغاز المسال في غضون الأسابيع المقبلة".

ومن المقرر أن يصدر الغاز اليمني المنتج للأسواق في كل من كوريا الجنوبية وأوروبا وأميركا الشمالية.

وبمجرد الانتهاء من أعمال الإنشاء، ستبلغ السعة الإنتاجية الإجمالية للمشروع 6.7 ملايين طن من الغاز النفطي المسال سنويا.

ويدير المشروع شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال وهي شركة حكومية، وتساهم في المشروع إلى جانب توتال كل من شركة هنت أويل كومباني الأميركية وشركتي كوغاز وهيونداي من كوريا الجنوبية.

المصدر : وكالات